أمل مرقس  فنانه من الجليل
من اهم الفنانات الفلسطينيات الرائدات. مغنيه, موسيقيه, ممثله, منتجه, معده برامج ثقافيه فنيه مسرحيه, اذاعيه وتلفزيونيه. ناشطه اجتماعيه وسياسيه, خريجه معهد فنون المسرح والغناء. ومعهد الفن من أجل التغيير الاجتماعي.
من مواليد وسكان كفرياسيف, الجليل. بدأت الغناء والتمثيل من طفولتها المبكره, فعندما كانت بعمر سنتين صورها التلفزيون الفيلندي بحضن والديها نمر ونبيهه مرقس وهي تغني باللغه الانجليزيه " سوف ننتصر يوما ما" We Shull Over Come. بعدها بدأت تغني وتمثل على المسارح بعمر الخمس سنوات في حفلات القريه وخارجها وفي أفراح ومناسبات وطنيه وشعبيه ومع فرق فلسطينيه عديده . بعدها تخرجت من مدرسه يني يني الثانويه 1986, وهو العام الذي أصدرت به اولى اغنياتها الخاصه" نحن في حل من التذكار". 
تعمل ايضا محاضره في قسم المسرح في كليه دار المعلمين- حيفا. ومرشده للمعلمين في مجال الصوت والتفكير الابداعي. انتجت وأصدرت خمس البومات: أمل, شوق, نعنع يا نعنع, بغني, فتح الورد.
أحيت مئات الحفلات في البلاد وفي مهرجانات موسيقيه دوليه في كل أنحاء العالم. 
شاركت والشاعر محمود درويش امسيات ثقافيه في الناصره وكفرياسيف 1999 . وغنت العديد من قصائده المغناه من انتاجها. وشاركت الشاعر سميح القاسم امسياته الشعريه.
في سنه 2001 أختارها التلفزيون النمساوي من افضل الاصوات النسائيه في القرن العشرين.
غنت في الفاتيكان, هولندا, تونس, المغرب, مدريد,المانيا, ايرلندا,استراليا,نيوزلندا,بلغاريا,دبي, اليونان,جزر الكناري,فرنسا,بريطانيا , ايطاليا, لوكسمبورغ, تانزانيا, نيويورك, بوسطن.