تعرف على وظائف اختفت منذ أكثر من نصف قرن
وكالات
اختفت وظائف عديدة كانت شائعة في الماضي بفضل التطور التقني والتكنولوجي والاكتشافات الروبوتية المبرمجة وتم التخلص من بعض المهن غير المرغوب فيها، نظرا لخطورتها أو لتطور قوانين العمل.

وكانت الوظائف الواردة في القائمة التالية منتشرة سابقا وصعبة في كثير من الأحيان، قبل أن تختفي اليوم أو يكاد يستغنى عنها نهائيا.


 
مهرج البلاط
كان عمله الوحيد تسلية الملك وحاشيته في القصور الملكية، وظهر في مصر القديمة وروما حيث كانوا يباعون مثل أي سلعة أخرى في الأسواق.

واستمرت وظيفة قزم البلاط حتى العصور الوسطى في أوروبا، ويقال إن زوجة ملك إنجلترا تشارلز الأول كانت معجبة كثيرا بدور الأقزام المسلي بسبب أجسامهم القصيرة.

وكان الملك الإسباني فيليب الرابع يوظف كثيرا منهم حتى أنه أمر أحد الرسامين برسم لوحات فنية له مع أقزام بلاطه.

 

 

قرد البارود
يتولى الصبية في هذه الوظيفة نقل البارود من أماكن تخزينه إلى المدافع خلال الحروب وغزو البحار، نظرا لسهولة تحركهم وتمكنهم من جلب ذخيرة السلاح بسرعة على متن السفن الحربية.

وكانت هذه الوظيفة الخطيرة إجبارية للصبية في عمر تسعة أعوام على الأكثر، واختُطف العديد منهم للعمل خلال الحرب، وعادة ما كانوا الأكثر عرضة للقتل من طرف جيوش العدو للتمكن من شل هجوم المدافع.


 
نبّاش القبور
لم يكن مفهوم التبرع بالأعضاء بعد الموت لأغراض علمية معروفا في القرن التاسع عشر، وكان يطلب من نباش القبور سرقة جثث الموتى من قبورهم وبيعها لكي يتمكن طلبة الطب من ممارسة العمليات الجراحية على الجثث البشرية قبل التخرج والتوجه إلى العمل على البشر الأحياء.