حبوب اللقاح.. مكون صحي عجيب ينتجه النحل ويجب رشه على أطباقك

تمثل حبوب لقاح النحل (bee Pollen) مكونا غذائيا مفيدا يساعد على تعزيز المناعة، وتعدّ مضادا للالتهابات وللميكروبات، وينصح بدمجها في نظامك الغذائي، خاصة في فصل الشتاء.

ما هي حبوب اللقاح؟

حبوب لقاح النحل هي كرة يتم جمعها من قبل النحل عندما تحط على زهرة معينة، تحمل النحلات هذه الكرات على أرجلهن في رحلة العودة إلى خلية النحل، لتخزن بعد ذلك في مكان خاص وتستعمل في صناعة ما يسمى بخبز النحل، والذي يعد الغذاء الأساس للنحلات في الخلية.

وهناك نحلات من نوع خاص يحرصن على جمع حبوب اللقاح من النحلات الداخلات إلى الخلية عبر وضع نوع من الحاجز عند المدخل تعلق فيها كرات الحبوب المتواجدة على أرجل النحلات أثناء دخولهن إلى الخلية.

فوائد حبوب اللقاح الصحية

في السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت تؤكد فوائد حبوب اللقاح الصحية، ولكن تم إجراء معظم هذه الدراسات على حيوانات ولا زالت فوائدها بالنسبة لصحة الإنسان قيد البحث، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. التخفيف من الالتهابات

قد تعمل حبوب اللقاح بشكل يشبه إلى حد كبير الأدوية المضادة للالتهابات، ففي دراسة قام بها علماء على جرذان وٌجد أن حبوب اللقاح ساعدت على تخفيف التورم وأعراض الالتهابات الظاهرة لدى الجرذان وخاصة تلك المرتبطة بأمراض الكبد.

2. محاربة الجذور الحرة

وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح لديها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بفعالية مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة للحفاظ على صحة الجسم، وإبطاء وتيرة الشيخوخة.

وتتواجد مضادات الأكسدة عادة في الأطعمة النباتية الأصل خاصة ذات الألوان الداكنة، ومن أمثلة مضادات الأكسدة:

  • الريسفيراترول المتواجد في عصير العنب.
  • الليكوبين المتواجد في الطماطم.
  • فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

3. تعزيز صحة الكبد

يعمل الكبد عادة على تنقية الجسم من السموم المختلفة، وقد وجد الباحثون أن تناول حبوب اللقاح بشكل منتظم يساعد على الاتي:

  • الحفاظ على الكبد صحيًا وخاليًا من الأمراض.
  • التسريع من عملية شفاء الكبد من الأمراض أو أي ضرر قد يلحق به.

4. تقوية جهاز المناعة

يلعب جهاز المناعة في الجسم دورًا هامًا في الحفاظ عليه قويًا ومنيعًا ضد الأمراض المختلفة، قد وجدت مجموعة من الدراسات أن حبوب اللقاح ساعدت على كبح بعض ردود الفعل التحسسية لدى الفئران.

أثبتت دراسة أخرى أن لحبوب اللقاح العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، مما قد يساعد في جعل حبوب اللقاح عنصرًا غذائيًا فعالًا في محاربة الفيروسات والأمراض.

 

Volume 0%

 

5. التخفيف من حدة أعراض سن اليأس

وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح.

ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية معينة قد يعانين من أعراض شبيهة بتلك التي تمر بها المرأة عندما تصل سن اليأس.

6. التخفيف من التوتر

تعمل حبوب لقاح نحل العسل على زيادة تدفق الدم إلى الجهاز العصبي في الجسم خاصة الدماغ، ما يقلل من الضغط والتوتر، كما أن هذا يعمل على التخفيف من التعب والإرهاق.

7. تسريع عمليات الشفاء

وجدت بعض الدراسات أن حبوب اللقاح عند استعمالها بشكل موضعي على البشرة تساعد على تسريع عملية الشفاء، وذلك لأنها:

  • تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
  • تقتل البكتيريا المتواجدة في المنطقة.
  • تعمل على ترطيب البشرة.

8. تعد مكمل غذائي ممتاز

تشير بعض البحوث التي تم إجراؤها على حيوانات أن تناول حبوب اللقاح بانتظام كمكمل غذائي قد يعود بالعديد من الفوائد على الجسم والصحة، بما في ذلك:

  • إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة.
  • تحسين وظائف وصحة العضلات.
  • تحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

المصدر ويب طب