نادر ابو تامر: سنابل من عبق التاريخ. كتاب

 
التقيت في الآونة الأخيرة بالباحث المميز الدكتور أمجد ابو مخ لاحصل منه على نسخة من كتاب كان يبدو مميزا من حيث التصميم والاستثمار. 
وقد راجعت في الأيام الأخيرة هذه الموسوعة المميزة بعنوان "سنابل من عبق التاريخ والتراث" و الصادرة بمجلّدين يتضمنان معلومات هائلة من حيث الكم والكيف تمّ التوصل إليها من خلال بذل جهود جبارة بالفعل وعمل دؤوب استمر طوال سنوات قام به كلّ من د. أمجد سامي عارف أبومخ، أ. شريف يوسف عمر مصاروة والمرحوم طيب الذكر جميل أحمد زامل قعدان. أطيب آيات الاحترام والتقدير دائمًا وأبدًا للعاملين على إطلاق هذا المشروع الفكري والتراثي والإنساني الذي يمكن اعتباره وثيقة تأسيسية هامة لمجتمعنا العربي. 
وبينما يحمل المجلّد الأول عنوان: باقة الغربية ومنطقة الشعراوية- فإن المجلّد الثاني نطالعه تحت عنوان: مقتطفات من التراث الفلسطيني مع الإشارة إلى أن الكتاب يسرد تراث وتاريخ باقة الغربيّة ومنطقة الشعراويّة وفلسطين، بالنّص والصّورة، فيه كنز ثمين من المعلومات والصّور والأحداث، ويُعتبر الأول من نوعه في البلاد فيما يتعلّق بشموليّته وطريقة عرضه للأحداث وتقسيم الموضوعات بطريقة شائقة جدًا، تجعل القارئ يقلّب صفحاته دون كلل، كما يجذب القارئ بشكل كبير للعودة إلى تصفّحه والاستزادة منه مرات ومرات، ليعود إلى كل سنبلة من عبق تاريخنا وتراثنا، ويوضّح الفهرس الواقع في 15 صفحة عرض الموضوعات بطريقة خاصة مميّزة وشاملة.