المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي...

*د. عوني يوسف: التطعيم شرط لأداء فريضتي الحج والعمرة*

أكد د. عوني يوسف، نائب المدير العام لصندوق المرضى "كلاليت" في لواء الشمال، انه لن يكون بإمكان من لم يحصلوا على التطعيم، زيارة الديار المقدسة لأداء فريضتي الحج والعمرة في الشهور القليلة المقبلة، وذلك نظرًا للقيود التي تفرضها المملكة العربية السعودية على دخول الأماكن المقدسة فيها، بحيث تشترط على الذين سيؤدون مناسك الحج وشعائر العمرة أن يكونوا قد حصلوا على التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية.

ودعا د. عوني يوسف، كل من يرغب في السفر الى أي من الأماكن المحدودة جدًا التي يسمح السفر اليها في الوقت الراهن أن يحصل على التطعيم أولا، مؤكدًا ان هنالك مئات الآلاف ممن لم يتطعموا حتى الآن، وهذا يشكل خطرًا على سلامتهم اثناء السفر، وأثناء ركوب الطائرة فيما لو كان على متن الطائرة شخص مصاب بالعدوى ولا يشعر بأعراض.

كما دعا الى مواصلة الحفاظ على تباعد مكاني مع الآخرين، أثناء السفر ووضع الكمامة على الفم والأنف، قائلا: "ان إسرائيل تكاد تكون الدولة الوحيدة في العالم التي عادت فيها الحياة الى طبيعتها، أما بقية الدول فلا يزال يفرض فيها الاغلاق الجزئي أو الشامل، لذلك واجب علينا الحفاظ على أنفسنا من المحيطين بنا ممن لا نعرف هوياتهم وجنسياتهم".

واختتم د. عوني حديثه بالقول: "صحيح ان الوضع لدينا مطمئن في المرحلة الحالية، لكن سلوك الناس على غير ما يرام وغير جيد. وأنا لا أتحدث هنا لكي أبعث الخوف والقلق وانما من منطلق واجب وضرورة الحفاظ على التعليمات. فما نشاهده اليوم من ازدحامات في المطاعم، دون مراعاة الشارة الخضراء أو الشارة البنفسجية، أضف الى ذلك ان الولائم والعزائم عادت كما كانت وقريبًا ستعود الأعراس دون أي نوع من المحافظة على التعليمات. لذلك ندائي للجميع كوننا أصبحنا أول دولة في العالم تخرج من الكورونا، أرجو أن نحافظ على هذا الإنجاز الكبير وان لا نفسده بسلوك غير مسؤول".

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم