طريقة عمل القلقاس بخطوات بسيطة وسهلة وسريعة
المصدر عالم المراة


 
 Share2Save
طريقة-عمل-القلقاس

قدمنا لكل سيدة أو فتاة تتابع مجلة عالم المرأة وخاصة في قسم الطبخ العديد من الوصفات المنزلية المتنوعة والتي تأتي تحت أقسام مختلفة ومتنوعة مثل قسم الأطباق الرئيسية والحلويات والمعجنات والفطائر. لتتمكن كل سيدة أو فتاة من تجنب تناول الطعام خارج المنزل الذي يكلف الكثير من المال والوقت، فضلاً عن عدم الثقة في طريقة إعداد الطعام ومدي صلاحية وجودة المقادير والمكونات التي تدخل به. واليوم نقدم في المجلة طريقة عمل القلقاس في المنزل بطريقة سهلة وسريعة للغاية لتتمكن كل فتاة أو سيدة من عمله بطريقة شهية ولذيذة مثل التي اعتاد علي تناولها محبي القلقاس في مصر وفي جميع الدول العربية وفي وقت وجيز.

أولاً: مقادير طريقة عمل القلقاس:

¾ كيلو جرام من القلقاس (1 كيلو إلا ربع)

الكمية المطلوبة من الدجاج أو اللحم الأحمر

1 بصلة متوسطة الحجم

مقدار 1 كوب من الطماطم المعصورة والمصفاة

1 كوب ونصف من الماء

½ مكعب مرقه دجاج

5 فصوص ثوم كبيرة الحجم وفرمها جيداً

ملح وفلفل وبهارات حسب الرغبة

ثانياً: ملحوظات هامة قبل عمل القلقاس:


 
1- في البداية وقبل الخوض في شرح طريقة عمل القلقاس، يجب التنويه إلي أن القلقاس يجب أن يتم انتقاؤه عند الشراء بحيث تكون الحبة دائرة وتحتوي علي بروز صغيرة تشعرين بها عند لمس الحبة، حيث أن هذه القلقاسة تكون أنثي وتتميز بأنها سريعة السواء. بينما لا ننصحك بانتقاء القلقاسة بيضاوية الشكل أو الطويلة لأنها تأخذ وقت أطول في السواء وهذه تسمي في علم النباتات بالقلقاسة الذكر.

2- هذا بخصوص شراء القلقاس، بينما تجدر الإشارة هنا أيضاً إلي أن تجهيز القلقاس وغسله جيداً هي أحد أهم خطوات طبخ القلقاس لما لهذه الخطوات من فارق كبير في تغيير طعم وجودة القلقاس بعد الطبخ. أما بعد ذلك فننصحك بتقشير القلقاس وتقطيعه إلي مكعبات صغيرة الحجم أو كبيرة الحجم حسب الرغبة.

3- بعد ذلك يجب أن يتم وضع مكعبات القلقاس في وعاء من البلاستيك العميق ومن ثم وضع كمية مناسبة من الماء الدافئ علي المكعبات بحيث تغطي الوعاء ومن ثم تترك المكعبات هكذا لمدة 30 دقيقة.

4- بعد ذلك قومي بصب القلقاس في مصفاة وقومي بتصفيته من ماء الغسيل وبعد ذلك قومي برش 2 ملعقة كبيرة من الملح مع التقليب جيداً لمدة 10 دقائق.

5- ضعي المصفاة تحت مياه جارية واغسلي القلقاس بيدك جيداً حتى ينظف ويجب بالصورة المطلوبة.

6- النصيحة الأخيرة هنا التي يجب أن تعلمها كل سيدة بين أن القلقاس يكون سريع السواء في فصل الشتاء بشكل كبير، ولذلك عندما تتم تسويته في فصل الشتاء يفقد قوامه ويميل شكله إلي شبه المهروس، ولتتغلبي سيدتي علي هذه المشكلة ننصحك بعصر ½ ليمونة علي القلقاس بعد أن يتم غسله بحيث يتم تقليبه وطهيه بعد ذلك.

ثالثاً: طريقة عمل القلقاس:

1- الآن يجب أن تقومي بتقطيع البصلة وأن تقومي بوضعها في إناء أو وعاء علي النار وبعد ذلك قومي بإضافة مقدار اللحم أو الدجاج إليها مع وضع ½ ملعقة سمن كبيرة الحجم وقلبيها إلي أن تشوح البصلة قليلاً ويتحول لونها إلي اللون الأصفر الذهبي ثم افركي عليها ½ قالب من المرقة وقلبي جيداً.

2- بعد ذلك قومي بإضافة كوب الطماطم المعصورة والمصفاة مع الفلفل والملح والبهارات المرغوب بها علي النار حتى تتسبك الطماطم.

3- بعد أن تتسبك الطماطم قومي بإضافة الماء واتركيه يغلي جيداً ومن ثم أضيفي القلقاس واتركيه حتى يستوي بشكل كامل.

4- ارفعي القلقاس من علي النار وقدميه ساخناً مع الأرز الأبيض وألف صحة وهنا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم