مقالات في كلمات

يكتبها: زياد شليوط 

 

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن يهتم مجلس الأمن بما يجري في سوريا، وان كان ذلك بدفع من الدول الغربية المعتدية على سوريا بأشكال مختلفة..

السيء.. أن ينصب اهتمام مجلس الأمن ومن يحركه فقط بسوريا، ويتجاهل أماكن التوتر والمناوشات والحروب في بقاع أخرى من العالم وخاصة المجاورة لسوريا..

الأسوأ.. أن ينصب الغرب نفسه قاضيا وهو الذي يقوم بدور المدعي في الوقت نفسه (فهو الخصم والحكم كما سبق وقال شاعرنا)، وتعلن من خلاله مندوبة دولة كبرى أنها ستفعل وتضرب بدون اذن من مجلس الأمن!!

الأكثر سوءا.. أن محميات عربية وعلى رأسها السعودية تعلن بلسان حاكمها الجديد، أنها لن تتأخر في المساهمة بضرب سوريا اذا ما طلب منها الغرب ذلك!!

 

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن تشهد لبنان انتخابات ديمقراطية بعد تمديد غير مشروع للبرلمان لثلاث مرات..

السيء.. أن تعتمد تلك الانتخابات أحكاما طائفية، وتكثر القوائم واللوائح والتحالفات الغرائبية..

الأسوأ.. أن نشاهد ذات المشهد المكرر والممل لكل مجموعة مرشحين وهم يمسكون أيدي بعضهم بعض والتي ستتفكك وتتباعد بعد الانتخابات مباشرة، ونستمع لنفس الوعود والشعارات التي ستتبخر بعد الوصول الى كراسي البرلمان..

 

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن تتحدث بالديمقراطية وأسسها وقواعدها وأساليبها ونظرياتها..

السيء.. أن تكتفي بالحديث عن الديمقراطية بشكل جامد، وتتخذها وصفة طبية عليك أن تنفذها بحذافيرها..

الأسوأ.. أن تكون غير مؤمن بالديمقراطية إلا عندما تخدم مصلحتك، وعندما تتعارض مع مصلحتك تلعنها وتتخلى عنها..

 

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن نولي الفن الأصيل اهتماما كبيرا، ونهتم باحياء وتجديد ذلك الفن والاحتفاء بالفنانين الكبار وفنهم، وخاصة في مجال الغناء..

السيء.. أن تلك الأعمال والعروض كثرت وخرجت عن الحد المعقول، وتحولت الى نوع من المبارزة والسباق والصراع، بينما المتلقي بات في حيرة من أمره وبلبلة في هذه الغابة من الغناء والموسيقى..

الأسوأ.. أن التقليد طال حتى الفنانين الأحياء والذين ما زالوا يعطون على الساحة الفنية وحضورهم بارز، وحتى الراحلين منهم ما زالت أصواتهم ترافقنا ولم ننسها بعد، دون أن نعي ما هي الغاية من نقل فنهم الى مسارحنا المحلية، الا اذا كان الهدف ماديا..

الأكثر سوءا.. أن نكتفي بالتقليد والتكرار دون الاهتمام بتطوير وترسيخ الأغنية الفلسطينية والعربية الخاصة بنا..

 

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم