تلقت الشاعرة والكاتبة الفلسطينية ابنة البروة " استقلال بلادنا " اتصالا من الاكاديمية الفرنسية لإعلامها بوصول كتابها الى الاكاديمية , معربين عن اعجابهم الشديد به بقوّة طرحه ومواضيعه، وقوّة الكلمات وبلاغة العبارات وبان استقلال سائرة في طريق الكبار من المبدعين الفلسطينيين مثل محمود درويش وراشد حسين. وتم الاتفاق معها وصول مندوبتهم للبلاد لمقابلتها في القدس لكنها آثرت ان يكون اللقاء في مدينة عكّا. 
الدكتورة سعدية أقسوس ( جزائرية الأصل مقيمة في فرنسا) ، والتي تحضّر الى شهادة بوست دكتور وتهتم بكتابة ونشر مقالات عن الأدب في الداخل الفسطيني وصلت البلاد وأجرت مع استقلال حوارًا في الانكليزية ( قام بالترجمة ادناه رشيد خير) حول تجربتها الابداعية ومسيرتها الأدبية، وعن مساهمة المرأة الفلسطينية في الأدب الفلسطيني. يذكر أن استقلال بلادنا شاعرة وكاتبة قصصية، أصلها من قرية البروة المهجرة، مسقط رأس الشاعر محمود درويش، تعمل معلمة للغة الانجليزية قي مدرسة ابن خلدون الاعدادية بطمرة الجليلية، وهي غزيرة النتاج، صدر لها ديوان " آسفة على الازعاج "'، وسيصدر لها قريبًا مجموعتها القصصية الاولى " شحار ومشحرة ". هذا وتظهر في الصور استقلال وفي يدها " متربة" ( كلمة منحوتة من تراب ومملحة) تحوي بداخلها تراب البروة للتعبير عن مدى عشقها لتراب بلادها. وعلى حدّ تعبيرها " وصل بي حبّ التراب حدّ الجنون فقمت بتفريغ مملحة الطعام من محتواها واستبداله بالتراب"

 


- كيف تصنفين شعرك؟ في أي نوع أدبي (جانر) تضعين كتاباتك؟
قصائدي اضعها في النمط الشعري الحديث الذي يجمع بين تقنيات المحادثة الوصفية ,الفكاهية , الساخرة والسردية.
موضوعات كتاباتي موجودة على أضلاع المثلّث الثلاثة, إذ تهتمّ في ثلاث مجالات رئيسية: السياسة والمجتمع والحب. 
في شعري السياسي (والكتابة بشكل عام) ، أتعامل مع القضايا السياسية التي تهمّ وتقلق شعبي العربي من المحيط الى الخليج والشعب الفلسطيني داخل إسرائيل والخارج .
في شعري الاجتماعي ،اتناول التقاليد الاجتماعية ، الحياة الأسرية والعلاقة بين الرجل والمرأة ، وتأثير الحياة الحديثة والصراع مع التقاليد والمعتقدات الدينية.
في الشعرعن الحب أكتب بشكل عام عن العلاقة بين الرجل والمرأة مع التركيز على: الحب الحقيقي ، الحب الرومانسي ، ، مشاكل الزواج ، وتعدد الزوجات.
من الضرورة ان أنوّه أن كتاباتي تعبر عن شواغلي كامرأة مثقّفة تؤمن بحرية التعبير عن الراي , والمساواة بين الرجل والمرأة.
عندما بدأت الكتابة ، أدركت أي "الأشياء والمواضيع" التي تدوم ، لذا كتبت عنها حتى يتذوقها المتلقي في أي وقت وفي أي مكان في المستقبل.
في بعض الأحيان ، تحفزني الأخبار على كتابة القصائد ، وبالتالي ، يتم أخذ الكثير من موضوعاتي من أحداث الحياة اليومية. على سبيل المثال ، عندما أقرأ احياناً بعض "الأخبار السيئة" أو أنظر إلى صورة صحفية للحرب أو للفقراء في جميع أنحاء العالم ، أشعر بحزن شديد وأعبّر عن تضامني مع "الضحايا" كتابةً. احياناً أخرى ، تكون التجربة مبتكرة من كثرة "الأشياء" التي أراها/أسمعها وأشاهدها حولي ف "أرسم" فكرة القصيدة بالكلمات. على سبيل المثال ، قد أسمع صوت "رصاصة" ، وهذا الصوت يجلب فكرة القصائد (طلقة تُحضِر قصيدة) – شيء ما موجود في الواقع "يضربني" ويهزّني فيلهمني للكتابة!


- لماذا اخترت الشعر عن غيره من أنواع الكتابة ؟
في الحقيقة, الشعر الذي أكتبه هو "شعر منثور"!. 
وكتاباتي بشكل عام تتكون من الشعر والقصص!, فكتابي الأول يتكون من شعر (منثور) لكن كتابي الثاني القادم يحتوي على الكثير من القصص القصيرة.
ربما أفضل كتابة القصائد على القصص لأنني أفضل التعبير عن نفسي بكلمات أقل. وعلاوة على ذلك ، أنا شخصيا أحب الموسيقى وأجد "الموسيقى الداخلية" أكثر في الشعر من القصص.
بموازاة ذلك ، أفضل قراءة الشعر أكثر من القصص والروايات لأن الشعر يستغرق وقتًا أقل في القراءة. وأنا امرأة اعمل معلمة ,وليس لدي الوقت الوفير للقراءة لفترة طويلة للأسف. لذلك أعتقد أن الناس من حولي مثليليس لديهم الوقت الكافي لقراءة نصوص طويلة. ومن خلال كتابة القصائد ، يمكنني جذبهم لقراءة قصيرة , غنية بالمعاني. أفضّل إعطاء "معانٍ كبيرة" في "النصوص القصيرة" للشعر!


- كيف تم اختيار اسمك الشخصي ؟
اسمي الشخصي "استقلال" يرمز الى " الحرية ". اختار والدي هذا الاسم لأنه يحتوي على دلالات سياسية. أراد التعبير عن رغبته في "استقلال فلسطين" وعودتنا إلى البروة, بلدتهالمهجرة , مسقط رأسه . لقد كان طفلاً هناك عندما احتلت إسرائيل قريته وشعر بحزن شديد عندما تم إقتلاعاهلهاوتدمير القرية عام 1948.
وأنا أيضا اتابع الاخبار في الدول العربية وأشعر بالغضب والانزعاج من الأشياء التي تحدث هناك. فالحكام هناك لا يستطيعون السيطرة على بلادهم ولا يستطيعون إنقاذ شعوبهم وحمايتها من الحروب.
زيادة على ذلك,اكتسبت المزيد من الثقة في كتاباتي لأن كلماتي كانت فعّالة وجذابة للكثير من الناس.
عندها تجرأت على إضافة كلمة "بلادنا" الى اسمي. كنت أعني بلداننا العربية ، للتعبير عن رغبتي في استقلال جميع الدول العربية دون أن تكون خاضعة لسيطرة الدول الاستعمارية الأخرى. هذه هي الطريقة التي صار بها اسمها المستعار "استقلال بلادنا" (استقلال بلداننا العربية).


- بما أنني أعمل على الشعر الذي كتبته النساء في فلسطين عام 1948 ، هل ستقولين إن كتاباتك هي اسلوب جديد من الكتابة؟ ومن هم الشعراء المفضلون عندك ؟


نعم ، لدي طريقتي الخاصة في الكتابة واللغة والموضوعات. أشعر بالسعادة والرضا عندما يقول لي بعض القراء أن هذه القصائد نموذجية بالنسبة لي , تميّزني ويمكنهم أن يخمنوا أنني انا كاتبة هذه القصائد حتى لو لم أذكر اسمي. أخبرني آخرون أن قصائدي لها "رائحة تراب بلادنا".
من الشعراء المفضّلين لدي - محمود درويش وأحمد مطر , ومن الكتّاب زكي درويش (كاتب قصة قصيرة).وأشعر أنني قريبة وعلى تواصل بإبداعاتهم التي تهزّني فتحرّكني للكتابة.


- ما مدى تقبل اشعارك في فلسطين والدول العربية؟
لقد تلقيت الكثير من الرسائل المشجعة من القراء والنقاد في فلسطين والدول العربية قائلين إنهم يحبون أشعاري لأنها تدور حولهم وتتحدث إليهم ، وخاصة قصيدتي "بائع الموتى" وهي قصيدة ساخرة جدّا , فكرتها مبتكرة, تتحدث عن أنواع مختلفة من "الموتى" في البلدان العربية لأسباب عديدة ، ليس فقط سبب سياسي (حرب) ، لقد تصوّرت أن هناك بائع على شاحنته التي تبيع الموتى! هذه القصيدة تهكّميّة جدّا,تجعلك تبكي أحيانًا وتجعلك تضحك أحيانًا أخرى!


في الواقع ، أكتب عن "بيئتي" الاجتماعية والسياسية بحيث يشعر القراء بأنهم قريبون مني فتجدهم يتلقون كتاباتي بالموافقة.

 


- كتابتك للشعر تتجاوز الكلاسيكية لأنها تشمل الصور والصوت. ما هو سبب اختيارك لهذا النمط ، الذي أسميه "شعرا رسوميًا ؟
أعتقد أنه ينبغي التعبير عن الشعر من خلال الصور والموسيقى لتتناسب مع روح العصر. مما يعزز معنى القصيدة ويثير اهتمام القارىء. وبما أنني كاتب هذه القصائد ، أشعر أن باستطاعتي أن أنقل روح القصيدة من خلال قراءتي وأشعر بأن صوتي يعبر عن النغمة المناسبة ونبرة الكلمة.
يبدو أنك تضعين نصوصك على نمط محمود درويش ؟
جئنا من نفس البلدة السكنية ، قرية البروه التي تم إخلاؤها ، ونحن أقارب ، بالمناسبة ، من جانب أمي. ومع ذلك ، تختلف لغتي وأسلوب كتابتي من ناحية الصور والموسيقى. فلقصائدي طابعها الخاص وخصائصها ونكهاتها.


- كيف يرتبط شعرك بشعر المقاومة.
كما قلت ، لقد جئت من قرية البروه ، لكني أعيش في مكان آخر الآن ، وهو ما يعني أنني لاجئة في وطني. لذلك ، فإن فشعري يقاوم هذا الظلم الناجم عن الاحتلال الإسرائيلي. بالإضافة إلى ذلك ، مثل معظم الفلسطينيين في إسرائيل ، أعيش في ظل التمييز وعدم المساواة. لذلك يرتبط شعري بشعر المقاومة في مواضيعه، وطموحه للحرية والعدالة والمساواة واستقلال فلسطين والعلاقات السلمية بين الشعبين - الإسرائيلي والفلسطيني.
كتبت بالعامية
(الى منظمة العفو الدّوليّة)
احتلالنا بخير!
استفزازنا بخير!
بعثنا اخبارنا مع الطّير
لولا قوانين طمس الغير 
مع عروبتي أكبر احنا بخير! 
احنا بخير
كذلك كتبت :
״أنا هنا أكثر״
أنا هنا أكثر
أنا هنا- في بلادي


كذلك في مقطوعة تهجير/ نكبة
تعثّر أبي وهو يهرول
فأصيب جبيني أنا
تم تهجير معظم أقاربي ، من جانب والدي (عائلة العيد) ومن جانب الأم (عائلة درويش) وتم طردهم من فلسطين عام 1948. والآن ، يعيشون في الدول العربية - لبنان وسوريا والإمارات وأبو ظبي وأيضاً في أمريكا. 
لم أقابلهم حتى الآن. أفكر فيهم دائما وأشعر أن "جسدي" فقد أجزاءا منه.
كتاباتي تتاثر بها وهناك دموع مالحة مخبأة وراء ابتسامتي. يمكنني تسميتها بدموع قلبي المكسور.
في طفولتي ، عشت في اسرة أبوية محافظة ، تفضل الذكور على الإناث. اجبرتني على استثمار وقت طويل وجهد لبناء نفسي. كانت هناك الكثير من القيود التي أحاطت بي ، لذلك كنت أحلم بالحرية – وانعكس حلمي في كتاباتي. على الرغم من هذه الصعوبات ، تمكنت من مواصلة دراستي الأكاديمية وحصلت على الماجستير. في اللغة الإنجليزية. و أواصل دراستي الان للحصول على درجة الدكتوراه..
رغم الوضع الاجتماعي والسياسي المعقد من حولنا ، ، لن أسمح لنفسي بأن أكون أكثر تشاؤماً . لذا امنيتي أن امارس سمفونيات الفرح والإستقلال مع كل عربي اينما كان ، والاحتفال بإنهاء الإذلال والظلم وانعدام الأمن واستعادة كرامتنا ، وبحلول السلام والسيادة في العالم العربي العالم من المحيط إلى الخليج .
الخبر من الزميل رشيد خير 

المواضيع والاراء التي تنشر تعبر عن رأي صاحبها فقط والموقع ليس مسؤولا عنها.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم