"دايم دايم "

عيد (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وتعني "معمودية بالتغطيس


يحتفل المسيحيون في السادس من كانون الثاني من كل عام بعيد العماذ وهو الاسم الشعبي المتداول بين المؤمنين لذكرى اعتماد السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان .
 ففي هذا اليوم ظهر مجد السيد المسيح، وانه ابن الله، وحمل الله الذي يحمل خطية العالم، لذلك صار هذا العيد عظيما عند جميع المؤمنين، فيتطهرون فيه بالماء مثالًا لمعمودية السيد له المجد، وينالون بذلك مغفرة خطاياهم.

لإلهنا المجد والكرامة والسجود من الان والي دهر الداهرين امين
تهتمّ النّساء، في هذا اليوم، بإعداد "بركة العيد" أي الحلويات المتنوّعة والخاصّة بالمناسبة كالزّلابية والعوَّمات والمعكرون وأصابع العروس والقطايف والمشبّك وكعكة الملوك. ولهذه المأكولات دلالة، ألا وهي تغميس العجينة بأشكالها المختلفة بالزّيت وإعادة إخراجها تذكيرًا بفعل اعتماد السّيّد المسيح. والزّلابية تحديدًا تدلّ على شكل إصبع لأنّه يُرْوى أنّ القدّيس يوحنّا المعمدان، عندما جاء السّيّد المسيح ليعتمد على يديه، أشار إليه بإصبعه وقال: «هذا هو حمل الله». كما وأنّ النّسوة يضعْنَ عجينة على أغصان شجرة العيد ليباركها السّيّد المسيح وتصبح خميرة يؤخَذ منها جزء صغير فتخمّر كمّيّة كبيرة من العجين.

وفي اليوم التّالي، يُسارع النّاس إلى استبدال عبارة "صباح الخير" بعبارة "دايم دايم". كما وأنّهم في هذا اليوم، يجلبون زجاجات وأباريق المياه للصّلاة عليها خلال قدّاس العيد والتّبرّك منها، إذ إنّها تُطهَّر وتتجدّد، فنرى كهنة الرّعايا يطوفون على المنازل والحقول ليرشّونها بالماء المقدّس.

وفي هذا اليوم المبارك06/01/2019  احتفلت كنيسة الروم الملكين الكاثوليك في كفرياسيف بقداس عيد الظهور الالهي الغطاس حيث ترأس قدس الاب ابراهيم شوفاني القداس  الاحتفالي والصلاة  على الماء وبحضور العديد من ابناء الطائفة ويذكر بان صاحب العيد الاخ جريس اشقر واخوانه حيث قدموا الحلوة بهذه المناسبة السعيدة .
نأمل من الله عز وجل ان يعيد هذا اليوم المبارك على الجميع بالخير والبركة 

                                            وكل عام والجميع بالف خير 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم