أمر قضائي بإلغاء تعيين مديرة المدرسة الثانوية في يافة الناصرة ونشر مناقصة فورية لإدارة المدرسة


أصدرت محكمة العمل اللّوائية في الناصرة قرارًا في إطار دعوى قدمتها جمعية “محامون من أجل إدارة سليمة”، ممثلة بمديرها العام، المحامي نضال حايك والمحامي محمد قدح من الطاقم القانوني في الجمعية، ضد مجلس يافة الناصرة المحلي ووزارة الداخلية، يقضي بإلغاء تعيين السيدة كاملة حسن أبو إسماعيل لمنصب مديرة المدرسة الثانوية على اسم رؤوف أبو حاطوم في يافة الناصرة ويلزم المجلس بنشر مناقصة فورية لإشغال المنصب قبل بدء العام الدراسي القريب.

يذكر أن التعيين كان قد تم قبل نحو عام على الرغم من صلة قرابة مباشرة تربط مديرة المدرسة بأحد المعلمين – الأمر الّذي يمنعه القانون ولا يجيزه إلا في حالات خاصة وبموافقة لجنة مختصة في وزارة الداخلية تنظر في مثل هذه الحالات. على إثر ذلك تقدمت الجمعية بدعوى سابقة، خلصت نهاية العام الفائت إلى حكم قضائي بتجميد التعيين لإشعار آخر، حتى يتسنى لمجلس يافة الناصرة التوجه لوزارة الداخلية.

 

في الأشهر الأخيرة نظرت اللجنة المختصة في وزارة الداخلية في التعيين وقررت أن لا إمكانية للمصادقة عليه وبالتالي فإن التعيين لاغٍ، لكن مجلس يافة لم يقم بإبطاله واستمرت المديرة بإشغال المنصب بشكل غير قانوني كما بينت الجمعية في دعوى جديدة قدمت مؤخرًا للمحكمة.

 

في جلسة عقدت امس للبت في دعوى الجمعية استجابت المحكمة لطلب الجمعية بإصدار أوامر قضائية لإبطال التعيين ونشر مناقصة جديدة لإشغال المنصب بشكل قانوني.

 

اللافت والمستهجن في الأمر (وما لقي استهجان المحكمة أيضًا) تجاهل مجلس يافة للملف القضائي، عدم تقديم موقفه القانوني للمحكمة وعدم حضور أي ممثل عنه إلى جلسة المحكمة الّتي صدرت عنها الأوامر القضائية المذكورة. هذا على الرغم من إصرار المجلس في السابق على إجراء التعيين واستمراره بخلاف القانون!

 

من جانبه، أضاف المحامي نضال حايك، مدير عام جمعية “محامون من أجل إدارة سليمة”: “وجود قرابة مباشرة بين صاحب منصب وبين شخص آخر تحت سلطته ومسؤوليته الإدارية يخلق بدون شك حالة من تضارب المصالح وينعكس سلبا على الجو العام في المؤسسة. من هنا تأتي أهمية اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لتفادي هذه الحالة وضمان إدارة سليمة بشكل عام، وفي المدارس بشكل خاص للحفاظ على مناخ تعليمي لائق”.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم