إحياء اليوم العالميّ للثابت pi في الرّياضيات في تراسنطا عكا

أحيت مدرسة تراسنطا في عكا، يوم أمس الأربعاء 13/3/2019، اليوم العالميّ للثّابت pi في موضوع الرّياضيّات، بفعاليّات علميّة على مدار اليوم، هادفة إلى رفع الوعي الرّياضيّ عند الطّلاب، وإلى تحويل بعض المفاهيم المجرّدة إلى محسوسة، من أجل تبسيطها، وتقريبها من عالم الطلّاب، إضافة إلى تحميل الطّلّاب المسؤوليّة إلى جانب المعلّمين في إدارة هذا اليوم، من ناحية التّخطيط والتّنفيذ.

اشترك في الفعاليّات تلاميذ المدرسة من الصّفّ السّادس، وحتّى الصّفّ التّاسع، وقد قام طلّاب الصّفّ العاشر بتنفيذ الفعاليّات كجزء من برنامج التّداخل الاجتماعيّ في المدرسة، وقد أتقنوا عملهم أيّما إتقان. وقد أشرفت المركزة، والمرشدة، ومعلّمة الرّياضيّات في المدرسة، رندة حدّاد على تنفيذ المشروع برعاية كاملة من إدارة المدرسة، وبتعاون رائع من طاقم المعلمين والعاملين.

اشتملت فعاليّا هذا اليوم على محاضرات شائقة عن تاريخ الثّابت، وعن طرق التّعليم المختلفة، هذه الطّرق التي أدّت دورًا هامًّا في جذب الطّالب للموضوع، ومن ضمن المحطّات التي توزّعت على الصّفوف كانت ألعاب متنوّعة في الرّياضيّات، نحو: تحدي البازل، السّاعة، الألوان، تحدّي التّصويب pi للطّلاب والمعلّمة، ومنها: السّودوكو، بينجو، pi إلى الهدف، تحدّي منازل الثّابت.

وجرى، في نهاية اليوم الحافل بالفعاليّات التي قام بها الطّلّاب بأجواء حماسيّة، تطغى عليها روح التّحدّي بين الطّلاب، توزيع الجوائز على الطّلّاب الفائزين في المسابقات المتنوّعة. وفي هذا اليوم تقول مركّزة هذا المشروع، رندة حدّاد: نريد أن نكون مبدعين في تقريب موضوع الرّياضيات إلى أذهان أبنائنا الطّلبة، فهذا الموضوع يمكن أن يكون أداة في يد الباحثين، بمختلف ميادين البحث، من أجل خدمة أهداف العلم السّامية، وأنا أومن بقدرات طلّابنا الإبداعيّة، فحين يعوا قيمة هذا العلم فإنهم سيبرزون فيه، وما هذا اليوم إلّا فرصة لانكشافهم على هذا المجال الرّياضيّ الحيويّ.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم