البقيعة تستضيف امسية ثقافية طربية من الزجل الشعبي

من الزميل مفيد مهنا
 

بمبادرة من جوقة شمس الليالي بمديرها  الشاعر يوسف حسن فضول، وبالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون بمديرها المحامي مصلح قبلان، وتحت رعاية مجلس البقيعة المحلي برئيسه الدكتور سويد سويد، وبالتعاون مع المركز الجماهيري بمديره الناشط الثقافي سميح زين الدين، استضافت البقيعة مساء امس الجمعة بمركزها الجماهيري، امسية ثقافية طربية مميزة من زجل التحدي الشعبي، حضرها جمهور واسع ونوعي، تزركش بالشعراء والفنانين والكتاب والشخصيات الرسمية والشعبية تقدمهم عضو الكنيست السابق د. حنا سويد، رئيس مجلس عيلبون الاستاذ سمير ابو زيد، والمُضيف الدكتور سويد سويد رئيس المجلس المحلي،  ومن اليهم من متذوقي الفنون الشعبية الاصيلة، رجالا ونساء شابات وشباب من مختلف القرى، واحياها الشعراء سامر خوري (عيلبون)، بلال ابو غوش (المغار)، عباس عباس (كفر كنا) وسلمان زين الدين (البقيعة).

هذا وألقى الشعراء ابناء البقيعة، نايف سليم ويوسف حسن فضول ورأفت زين الدين قصائدا من اشعارهم. كما كانت كلمة في بداية الحفل لرئيس المجلس المحلي د. سويد سويد.

باقي تفاصيل والترحيب تجدونها بالكلمة التالية لمدير المركز الجماهير الناشط الثقافي سميح زين الدين:

مساء الخير وأهلا وسهلا بكم جميعًا في بلدكم البقيعة من الجليلين والجولان والكرمل والساحل ومن كل مكان.

 

نلتقي هذا المساء بأجواء من التآخي والصداقة والمحبة والثقافة، خاصة ثقافة الشعر الزجلي الذي يحمل في طيّاته رسائل اجتماعية هادفة ومؤثّرة، بروح التحدّي الفكري وبالصورة الشعرية وتحريك العاطفة وشعور الانتماء.

اعتادت البقيعة بلد الكتاب والشعراء والفن الرفيع، استضافة مثل هذه الأمسيات الأدبية الثقافية.. تحية خاصة للشعراء والكتاب والفنانين من البقيعة وخارجها.

ليس بالغريب على حضراتكم، محبي ومتذوقي وداعمي الزجل، الحضور إلى قاعة المركز الجماهيري والمشاركة في هذه الأمسية المميزة، تاركين أشغالكم والتزاماتكم من أجل حكّ الدماغ ودعم الشعر والشعراء، لكم تحيّة عطرة من صميم القلب.

بادر لهذه الأمسية الصديق الشاعر، يوسف حسن فضّول (ابو وافي) مدير جوقة شمس الليالي، بهدف نشر وتعزيز ثقافة الزجل للجمهور الكريم. لك كل التقدير والاحترام.

لرئيس مجلس البقيعة المحلي الأخ الدكتور سويد سويد، الفضل الكبير بدعم وتشجيع الثقافة، وتوفير الأجواء والموارد اللازمة، لك الشكر الجزيل عزيزي.

الشريك الأساس للثقافة في البقعية، هو الأستاذ المحامي مصلح قبلان مدير دائرة الثقافة للوسط الدرزي والشركسي في وزارة الثقافة والرياضة. شكرا جزيلا على الاهتمام والدعم والتمويل  للمسيرة الثقافية في شتّى المجالات.

اسمحوا لي أن أشكر كل من ساهم وعمل من أجل إنجاح هذه الأمسية:

الاخوة عزيز فضّول وزملائي في المجلس والمركز الجماهيري، وسام يوسف تصميم الديكور، جمال علي – تصوير وأشرف علي  هندسة الصوت.

كما يسعدني ان أرحّب أجمل ترحيب، بضابط الإيقاع الفنان ورد أبو زيد.

الفنانون في الكورس ـ (الردّادة): كمال حمدان والاخوين ادهم ويسري فضّول. لكم كل الاحترام والتقدير.

ويطيب لي ان ارحب بعيلبون بلد والشهامة والعلم، الدكتور الشاعر القدير سامر خوري بمرافقة رئيس المجلس السيد سمير أبو زيد والدكتور حنا سويد والوفد الكريم أهلا وسهلا. فليتفضّل الشاعر سامر خوري إلى المنبر مشكورًا.

ومن قانا الجليل بلد المعجزات والخير شرّفنا الشاعر المعجزة عبّاس عبّاس من جوقة السواقي والوفد المرافق الكريم. فليتفضّل شاعرنا عباس إلى المنبر مشكورًا

ايضا من المغار المُشرفة على قلعة حطين وحاميتها بلد العزّة والكرامة غمرنا شاعرنا الكبير بلال أبو غوش فليتفضّل شاعرنا بلال إلى المنبر مشكورًا.

اما من البقيعة شاعرنا المميز صاحب الحسّ الرخيم والصورة الجميلة، سلمان زين الدين مع حضور الشعراء وأهل والأقارب والأصدقاء. فليتفضّل إلى المنبر مشكورًا.

لكم منا أجمل تحيّة وخالص محبتنا ونحن بانتظاركم في هذه الليلة

يطيب لي أن أدعو رئيس مجلس البقيعة المحلي الدكتور سويد سويد ليلقي كلمة ترحيب بهذه المناسبة السعيدة فليتفضّل مشكورا

لا بدّ من قصيدة من شاعر الفقراء العم أبو وليد نايف سليم فليتفضّل مشكورا.

من دواعي سروري دعوة المبادر لهذه الأمسية مدير جوقة شمس الليالي الأخ الشاعر يوسف حسن فضّول ليلقي كلمته في هذه الأمسية السعيدة فليتفضّل مشكورا.

وأخيرا يسعدنا دعوة الشاعر المُلهُم رأفت زين الدين ليقلق قصيدته وليعطي الشعراء حقهم  فليتفضّل مشكورا.

أهلا وسهلا..

 

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم