وكالات

حتى السكة الحديدية ذابت.. أسوأ موجات الحر التي ضربت العالم خلال 10 سنوات ودولتان عربيتان ضمن الأعلى


تعاماً بعد عام تزداد أعداد موجات الحر التي تضرب العالم؛ لتصل درجات الحرارة إلى أرقام قياسيّة، والسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وتوسُّع ثقب طبقة الأوزون، وازدياد التلوث، وحدوث ظاهرة التباين الشمسي.

وتعرف موجة الحر بأنها ارتفاع نسبي في درجة الحرارة لمدة طويلة، مصحوبة بارتفاع في نسبة الرطوبة، ولا يمكن تحديد قيمة ثابتة لدرجة الحرارة هذه.


 
 

بل تقاس بالنسبة إلى متوسط معدلات درجات الحرارة في المنطقة التي تتعرض لتلك الموجة، فدرجات الحرارة التي يمكن أن تعتبر عادية في دول المناطق الحارة قد تعد في الوقت نفسه كموجة حر في دول المناطق الأبرد.

إليكم قائمة بموجات الحر التي ضربت العالم في السنوات العشر الأخيرة:

iStock/ تعرف موجة الحر بأنها ارتفاع نسبي في درجة الحرارة لمدة طويلة، مصحوبة بارتفاع في نسبة الرطوبة

iStock/ تعرف موجة الحر بأنها ارتفاع نسبي في درجة الحرارة لمدة طويلة، مصحوبة بارتفاع في نسبة الرطوبة

موجات الحر في 2009
في أوائل عام 2009 تعرضت أستراليا لموجة حر قاسية استمرت أسبوعاً كاملاً، وصلت فيها درجة الحرارة في أديلايد إلى 40 درجة مئوية، وفيكتوريا إلى 46.4، وتسببت باشتعال حرائق كبيرة في الغابات أودت بحياة 173 شخصاً.

كما دمَّرت أكثر من 2500 منزل، وبقي أكثر من نصف مليون شخص بدون كهرباء؛ لأن الموجات الحارة فجّرت محولات الطاقة.

موجات الحر في 2010
أثَّرت الموجة الحارة الصيفية التي ضربت نصف الكرة الشمالي في عام 2010 على العديد من المناطق، خاصة روسيا والصين والباكستان.

إذ سجلت في باكستان درجة حرارة قياسية هي واحدة من أعلى الدرجات المسجلة في العالم، بلغت 53.5 درجة مئوية.

 

موجات الحر في  2011
ضربت موجة حارة قياسية جنوب غرب آسيا واستمرت منذ أواخر يوليو/تموز حتى أوائل أغسطس/آب، وتركزت تحديداً في العراق، ووصلت إلى 52 درجة مئوية.

وعرَّضت موجة الحر الشديدة هذه العراقيين إلى المزيد من التحدي، خاصة أنها صادفت شهر رمضان، ووصلت إلى حد تذويب الأسفلت في الشوارع.

موجات الحر في 2012-2013
بما أن الصيف يبدأ في أستراليا من أكتوبر/تشرين الأول ويستمر حتى مارس/آذار، فقد حطَّم صيف 2012-2013  العديد من الأرقام القياسية، وبلغت درجات الحرارة أعلى مستوياتها منذ 80 عاماً، ما أدى إلى العديد من الوفيات، واشتعال الحرائق في الغابات.

وسُميت هذه الفترة بالصيف الغاضب، واستمرت درجات الحرارة مرتفعة مدّة 90 يوماً تراوحت ما بين 40 و45 درجة مئوية، وفي بعض المناطق وصلت حتى 50 درجة.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم