19/6/2021

نظمت جمعية ابداع يوم الجمعة 18/6/2021 رحلة فنية تثقيفية لفناني ابداع من خلال زيارة لفنانين من الوسط اليهودي في מושב כליל وقرية جت الجليلية . وسط أجواء فنية إجتماعية رائعة في طبيعة هادئة ساحرة أخّاذة تبهر العين وتنعش الروح .

الهدف من هذه الرحلة هو التعرف على هؤلاء الفنانين المبدعين عن قرب وعلى فنّهم والتقنيات التي يستعملونها من أجل اكتساب مهارات جديدة متنوعة تخدم إبداعات كل فنان .

بداية هذه الزيارة كانت للفنانة בתיה التي تعمل في مجال الزجاج فتبدع في عمل تماثيل ورسومات بالزجاج , وزوجها فنان يعمل بالفخار ( الكراميكا ) بمستوى عالٍ . تقول בתיה : كنت أحضر حجارة مخلوطة بالزجاج من قرية كفرياسف المجاورة , استفسرت عن الموضوع فقالوا لها إنه كان في كفرياسيف مصنع للزجاج على زمن الفينيقيين حيث كانوا يحضرون الرمل من شاطئ عكا والملح من مصر ويصهرونه ويصنعون منه الزجاج . هذا يؤكد أنه كان في كفرياسيف مصنعاً للزجاج .

تشارك בתיה هي وزوجها بمعارض في البلاد وخارجها .

الزيارة الثانية كانت للفنانة האדריכלית אור-נה التي تعمل بمجال النحت البيئي فهي نحاته تقوم بعمل مشاريع فنية عديدة بتقنيات مختلفة من حديد , طين , خشب وبرونز , تقوم بعمل نصب تذكارية كما تعمل بتصميم وعمل مجسمات من حديد للحدائق العامة . عرضت أعمالها في البلاد والخارج .

أما الزيارة الثالثة فكانت للفنان المشهور ג'ק ג'ינו فهو نحات بالحديد يعبّر عن أحاسيسه الداخلية من خلا أعماله الرائعة . عمل معارض كثيرة في صالات العرض في البلاد وخارجها ولديه أعمال معروضة في متحف تل أبيب ومتحف ישראל في القدس .

أما الزيارة الأخيرة في هذه الرحلة فكانت للفنان יזהר נוימן في قرية جث الجليلية الذي يعمل بمجال صناعة الورق (עשיית נייר ) ويوجد لديه مصنع صغير بالقرية . حيث يقوم بصناعة الورق من خشب التوت من أجل الطباعة عليه أي عمل ( הדפס ) أي يقوم بالحفر على الخشب والمعدن ويخلط معه مادة الحبر ويطبعه على هذا الورق . يستعملونه الخطاطون لكتابة الخط العربي عليه .

كانت جولة فنية تثقيفية جداً ممتعة استفاد منها الفنانون من خلال اطلاعهم على هذه الورشات الفنية المختلفة الهادفة . فمثل هذه الزيارات تثري الفنان وتوسع خياله وآفاقه الفنية وتقوده الى عالم آخر مليء بالتحديات يستوحي منه كل ما هو جميل يخدم موهبته الفنية .

بقلم : نادرة شحادة سكرتيرة جمعية ابداع

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم