.كيف ستبدو افتتاحية السنة الدراسية الوشيكة لأبنائكم؟


قرّر وزير التّربية  يوآب جالانت افتتاح السنة الدراسيّة القادمة في الأَوّل من أيلول؛ تستعدّ وزارة التربية والتعليم للسنة الدراسيّة القادمة في ظلّ أَزْمة الكورونا.
سيتم إعداد رياض الأطفال والمدارس الابتدائية للتعلّم في مجموعات صغيرة وموسّعة، كما سيتعلّم تلاميذ المدارس الإعداديّة والثانويّة من خلال التعلّم الرقميّ.

تكلفة تأسيس المساق: حوالي 2 مليارد شيكل.

تكلفة التّشغيل الشهريّة: مليارد شيكل.

وزير التّربية والتعليم يوآب جالانت: "إجراء روتين التعليم سيمكّن من إكساب مهارات أساسيّة للتلاميذ الصغار مع التشديد على اللغة والرياضيّات- ويمكّن من استمرار تفعيل الاقتصاد في إسرائيل. آمل أن نتمكّن من وقف انتشار الكورونا، ولكن يجب علينا أيضًا أن نكون مستعدين في حال حصل حدث صارم نضطر من خلاله تفعيل جهاز التربية والتعليم في ظلّ الانتشار المستمر للفيروس.

اجتمع وزير التربية والتعليم يوآب جالانت صباح اليوم (الأربعاء) مع منتدى الإدارة الكبيرة في الوزارة لمناقشة خاصّة، من خلالها صادق على مبادئ التقرير المؤقّت لطاقم "الأوّل من أيلول"، ووجّه مديري الألوية ورؤساء الأقسام من أجل الاستعداد لأي حدث عند افتتاح السنة الدراسيّة القريبة (2020-2021) في ظلّ استمرار تفشّي الفيروس ومعدّل الإصابات المرتفع. 

صادق الوزير على ثلاثة مساقات لتفعيل جهاز التربية والتعليم في ظل انتشار الفيروس، وفقًا لأحداث ممكنة في ظلّ هذه الآفة. نشدد أنّ تطبيق المساق قد يختلف من بلدة وأخرى، وفقًا لوضع الآفة المحلّي. يتمّ ملاءمة البرنامج مع جهات الحكم المحليّ، منظّمات المعلّمين ومكاتب الحكومة المختلفة.

مساق1
1. في المدارس الإعداديّة والثانويّة يُدمج التعلّم العادي مع التعلّم الرقميّ عن بعد.
2. يتعلّم تلاميذ المدارس الابتدائيّة والروضات ضمن الأطر الموجودة ومن خلال وسائل وقاية متطوّرة.
* ستعمل الوزارة على تزويد وتركيب بنى تحتيّة رقميّة، وسائل مخصّصة للتعليم ووسائل وقاية متطوّرة من خلال موارد خاصّة للموضوع.

مساق ب:
1. يتعلّم تلاميذ الصفّ الخامس- الثاني عشر عن بُعد.
2. تلاميذ الصفّ الأوّل- الرابع يتوزّعون إلى مجموعات صغيرة وموسّعة في المدارس الابتدائيّة، وبضمنها  في حيّزات التعليم لتلاميذ صفّ خامس- سادس. يتمّ تعزيز طاقم التدريس بالشكل الملائم.
3. يتعلّم أطفال الروضات في الأطر الموجودة، ومن خلال وسائل وقاية متطوّرة.

مساق 3
1. يتعلّم تلاميذ الصفّ الخامس- الثاني عشر عن بُعد.
2. تلاميذ الصفّ الأوّل- الرابع يتوزّعون إلى مجموعات صغيرة وموسّعة في المدارس الابتدائيّة، وبضمنها  في حيّزات التعليم لتلاميذ صفّ خامس- سادس. يتمّ تعزيز طاقم التدريس بالشكل الملائم.
3. يوزّع كلّ صفّ في روضات الأطفال إلى مجموعتين.
تقوم الوزارة والسلطة المحليّة بإعداد صفوف التعليم الفارغة في المدارس الإعداديّة والثانويّة من أجل استعمالها حيّزات تعليم إضافيّة لأطفال الروضات. يتمّ تعزيز مربّيات الأطفال والمساعدات كما يجب.

اضافة الى ذلك، وجّه الوزير مديري الألوية بالتعاون مع رؤساء المدن، السلطات الإقليميّة والحكم المحليّ بالاستعداد لتطبيق وتشغيل البرنامج بموجب الوضع القائم في حينه.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم