صوره وحكايه ضمن مشروع " للمرأه مكان

هذا المشروع برفقة موقع الملتقى

نبيهة مرقس_ ناشطه سياسيه واجتماعيه
ولدت نبيهة مرقس في كفرياسيف وتعلمت في مدرستها الابتدائية وتخرجت من مدرستها الثانوية. وانتقلت لكلية التمريض التابعة لمستشفى "دونولوف" في يافا بالعام وأنهت فيها السنة الأولى وذلك بالعام 1957، ولكن لم تعمل بمهنتها إذ تزوجت بالعام 1958 وعاشت في كفرياسيف مع زوجها، طيب الذكر ورئيس مجلس كفرياسيف، نمر مرقس. وُلد لنبيهة ونمر 6 بنات ولهما اليوم 14 حفيدة وحفيد وابنتا حفيدة. 
نشطت ام نرجس سياسياً منذ أن كان عمرها 15 سنة فكانت تساعد بتحضير المناشير السياسية ومجلة كتلة المعلمين الديموقراطيين التي كان الأخ المرحوم الياس دلة والمرحوم نمر مرقس يكتبان موادها سراً مع زملاء لهم، ضد سياسة وزارة المعارف آنذاك.  سارت بالمسيرات المناهضة للحكم العسكري الذي فُرض على كل البلاد بعد النكبة وحتى سنوات الستين. شاركت نبيهة مرقس بأحداث "أول أيار 1958" ضمن مجموعة النساء اللواتي شاركن بالمظاهرة رغماً عن أنف الحاكم العسكري. 
انخرطت بعد هذا بشكل مكثف أكثر بالعمل السياسي والنشاطات المتنوعة: دربت دبكة "الشبيبة الشيوعية" في بيتها، عقدت اجتماعات للفتيات والنساء في القرية وقي قرى الجليل وتحدثت عن حقوق المرأة وأهمية دورها بالمجتمع وأهمية انخراطها بالعمل السياسي والوطني. انضمت الى "الحزب الشيوعي" والى "حركة النساء الديموقراطيات" منذ زواجها ونشطت بشكل مباشر بكل اعمال الحزب والجبهة والحركة حتى يومنا هذا، وانتُخبت لجميع الهيئات والمؤسسات وشارت بكل مؤتمراتهما. تنظم سنوياً مع رفيقاتها احتفالات بمناسبة يوم المرأة العالمي ويوم الطفل العالمي، تنظم استقبال أطفال فلسطينيين من المناطق المحتلة وتستضيفهم ليوم من الفرح والسباحة واللعب. شاركت ام نرجس بمؤتمرات دولية وخطبت أمام الهيئة العامة لمجلس السلام العالمي ولهيئات أخرى دولية في باريس وموسكو وبرلين وتحدثت عن نضال الشعب الفلسطيني من أجل حق تقرير المصير والدولة المستقلة وحق العودة للاجئين.شاركت بأبحاث "لجنة التحقيق الدولية" في جنوب أفريقيا وقدمت شهادة هناك بموضوع اللاجئين الفلسطينيين و"مجزرة صبرا وشاتيلا". لا يعرف أحد تقريباً أن أم نرجس هي أول امرأة عربية بالبلاد بادرت الى إدخال "التعليم الخاص" الى المدارس الابتدائية العربية وذلك من خلال اجتماعات بادرت اليها بمناسبة "سنة الطفل العالمي" مع مسؤولي وزارة التعليم والشؤون الاجتماعية وجندت معها لهذه الاجتماعات أهالي الأطفال ذوي احتياجات خاصة من كفرياسيف وأبو سنان. بجهودها ومتابعتها أُدخِلَ التعليم الخاص للبساتين والابتدائيات بالوسط العربي.السيدة نبيهة مرقس عضو فعال بمنظمات نسائية قُطرية كثيرة: "حركة النساء الديموقراطيات"، "نساء من أجل السلام، "نعماه" نساء عربيات ويهوديات من أجل السلام بالجليل الغربي،  "نساء بالسواد"، "شدولات نشيم" ونقابيا بمجلس العاملات "نعمت" مناطقياً وقُطرياً. تواظب يومياً على قراءةِ جريدتَين يوميتَين: "الإتحاد" و "هآرتس". تعمل في حديقتها يومياً   دون كلَلٍ، وتشارك أهل البلد جميعاً بمناسباتهم الاجتماعية، تحبُّهم ويحبّونها. 

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم