رؤيا جديدة في تدريس التعبير الإبداعي الرقمي
       في مدرسة العين الاعدادية كفرياسيف 
الصحفي نزيه توما 
التعبير الإبداعي الرّقمي هو منجز أدبي فني يُعدّه الطالب بواسطة الحاسوب ووسائط رقمية تمكنه من تحرير وإنشاء أفلام يمزج بها الكتابة والملفات الصوتية والموسيقى والصور ومقاطع الفيديو… الهدف من ورائه تطوير مهارات الطلاب في التعبير عن أفكارهم وطموحاتهم في إطار فني مبدع ومبتكر ومن ثمّ مشاركته مع الآخرين عبر الشبكة العنكبوتية.
نحن في زمن نشهد به انتصارا للثقافة الرقمية، التي غزت حياتنا وغيرت اتجاهات تفكيرنا، عبر الانصهار في شبكة عنكبوتية متشعبة ممتدة في كل أصقاع العالم. إنه عصر الشاشة وما تبثه من كلام مصحوب بحركة وصوت وألوان وصور زيادة للمعنى وإثارة للمشاعر.

اقامت مدرسة العين الإعداديّة اليوم السبت مشروع " التّعبير الإبداعي الرّقمي " تحت إشراف المعلّمة أسوار مباركي وبمباركة مدير المدرسة الاستاذ سمير مساعدي وبحضور الدكتور حين حمزه رئيس قسم اللغة العربية في كلية   دار المعلمين العربية حيفا والدكتور فياض شحيبر محاضر في قسم البيولوجيا في الكلية فقد  اعتذر نائب مدير الكلية البروفيسور محمد حجيرات عن الحضور لاسباب خاصة .
تخلّل البرنامج عرض الرؤىا من وراء الحاجة إلى تعبير رقمي،  في زمن تهيمن فيه الثقافة الرّقميّة، التي باتت تحتلّ كل مناحي الحياة بما فيها الأدب.
بعد الجانب النّظريّ جاء التّطبيقي العمليّ، حيث قام طلّاب الصّفوف التّاسعة بعرض منجازاتهم الإبداعيّة الرّقميّة في المركز الثقافيّ أمام الطلاب، المعلمين، لجنة الآباء والضيوف من كلية دار المعلمين وسيتم اختيار 5 منجازات للمسابقة بيوم تخريج الصفوف التاسعة .
وقد أثنى مدير المدرسة الأستاذ سمير مساعدة، وكل من حضر عرض المنجازات، على الأداء الراقي للطلّاب  الذي تميّز بالإبداع والابتكار اللافت .
لا بدّ من التنويه إلى أنّ هذا المشروع يعدّ رياديّا لمدرسة العين الإعداديّة، وفكرة مبتكرة وليدة الحاجة الملحّة لمراعاة المتغيّرات الحاصلة في الحياة الثقافية .

 

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم