غيمة غبار شبحية تدور حول الأرض

نقاط لاغرانج هي مناطق شد جاذبية بين جسمين كبيرين كالأرض والشمس أو الأرض والقمر تنحصر فيها الجزيئات الفضائية (رويترز)

لعقود عديدة كان وجود سحب فضائية غريبة في مدار الأرض مصدرا للجدل والتكهنات، لكن يبدو أن بحثا جديدا تحقق من وجود تلك السحب.

وتم افتراض وجود سحابتي كورديلويسكي -وهما سحابتا غبار محاصرتان بين حقول الجاذبية المتنافسة للأرض والقمر- في خمسينيات القرن الماضي، لكن الأدلة على وجودهما كانت ضعيفة.

والآن ساعدت دراسة جديدة لباحثين في جامعة يوتفوس لوراند في المجر على التحقق من وجود هذه السحب الفضائية غير العادية.

ورغم قرب السحابتين من الأرض، فإن الباحثين تجاهلوهما إلى حد كبير لأنهما "من أصعب الأشياء التي يمكن العثور عليها"، وفقا للمؤلفة الأولى للدراسة الفلكية جوديت سليز بالوغ.

وتقع السحابتان في منطقة من الفضاء تدعى "نقاط لاغرانج"، وهي مواقع تعلق فيها الأجسام الصغيرة في صراع جاذبية بين جسمين كبيرين، واكتشفت هذه النقاط أول مرة في القرن 18. ويوجد خمس من هذه النقاط المدارية المشتركة في أي نظام محتمل، مثل نظام الشمس والأرض، ونظام الأرض والقمر، والكثير غيرهما.

وفي حالة نظام الأرض والقمر فإن اثنتين من النقاط الخمس -أل4 وأل5 وتدعيان أحيانا نقطتي تروجان- تشكلان مثلثا متساوي الأضلاع مع الأرض والقمر.

ونظريا يمكن لسحب الغبار الفضائية أن تنحصر داخل هذه النقاط للأبد، لولا اضطراب جاذبية تتسبب فيه أجسام أكبر كالشمس أو غيرها من القوى كالرياح الشمسية، فتحررها إلى أرجاء الفضاء.

وقد أجرى الباحثون دراسة من جزأين للتحقق من هذه السحب الفضائية. في الجزء الأول وضع العلماء نموذجا لكيفية تشكل سحابة كورديلويسكي، وباستخدام نحو مليوني عملية محاكاة للجسيمات تبيّن لهم أن سحب الغبار الكوني ستنحصر عند نقطة أل5 ولو مؤقتا.

وفي الجزء الثاني من الدراسة، حاول الباحثون تصوير الظاهرة بأنفسهم، وبعد أشهر عدة من المثابرة -في انتظار ليلة خالية من الغيوم والقمر في المجر- التقط الباحثون دليلا على وجود سحابة كورديلويسكي عند نقطة أل5.

وأوضح الباحثون أن سحابة الغبار هذه كانت مضاءة بأشعة الشمس المباشرة، لذلك أمكن ملاحظة وتصوير الضوء الخافت المتناثر من جزيئات الغبار من سطح الأرض بكاشفات حساسة للإشعاع.

المصدر : مواقع إلكترونية

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم