أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك لأول مرة منذ عقود.. ما القصة؟

 

 

كشفت هيئة المسح القطبية البريطانية، عن تحرك أكبر جبل جليدي على كوكب الأرض والمعروف باسم “A23a”، بعدما بقي ثابتاً لأكثر من 3 عقود في قاع البحر بالقارة القطبية الجنوبية.

وانفصل الجبل “A23a”، عن الجرف الجليدي “فيلتشنر رون” في القارة القطبية الجنوبية عام 1986، لكنه بقي عالقاً في قاع المحيط وظل مكانه لسنوات عديدة في بحر ويدل.

ما القصة؟

ووفقاً لصور الأقمار الصناعية الحديثة، فإن جبل “A23a”، الذي يزن ما يقرب من تريليون طن متري، ينجرف الآن بسرعة عبر الطرف الشمالي لشبه جزيرة القارة القطبية الجنوبية، بمساعدة الرياح والتيارات القوية.
وذكرت الهيئة البريطانية أن سمك الجبل الجليدي يزيد على 400 متر، في حين تبلغ مساحته نحو 4000 كيلومتر مربع (1500 ميل مربع) أي نحو ثلاثة أضعاف حجم مدينة نيويورك الأميركية.
وبينت الهيئة أن الجبل الجليدي المعروف باسم “A23a”، الذي يعد أيضاً من بين أقدم الجبال الجليدية في العالم، هو في الوقت الحالي بلا أساس ثابت ويتحرك مع تيارات المحيط نحو ساوث جورجيا في المحيط القطبي الجنوبي.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم