الحكومة تقر مشروع قانون تقييد ولاية رئيس الحكومة لمدة 8 سنوات

 

 

الصورة عن موقع وزارة العدل

صادقت الحكومة، يوم امس الأحد، على مشروع قانون قدمه وزير القضاء جدعون ساعر لتقييد مدة ولاية رئيس الحكومة بمدة 8 سنوات. ويعتزم الائتلاف طرح القانون للتصويت على الهئية العامة للكنيست اليوم الاثنين.

ويذكر أن  القانون لن يطبق بأثر رجعي، بحيث تتاح لرئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو الفرصة للترشح للمنصب وحتى لشغل المنصب لمدة 8 سنوات أخرى.

وقال ساعر بعد إقرار القانون من قبل اللجنة الوزارية الأسبوع الماضي، “تقييد ولاية رئيس الحكومة هو مبدأ مهم في أساس التصور بأن الحكومة يجب أن تعمل لصالح المواطنين بدلاً من نفسها وبقائها”.

وأصدر ساعر مذكرة القانون مطلع الشهر الماضي. وبموجب الاقتراح، لن يكون عضو الكنيست الذي شغل منصب رئيس الحكومة لمدة 8 سنوات، متتالية أم منفصلة، مؤهلاً لشغل المنصب مرة أخرى.

ووفق مقترح القانون فانه في اليوم الذي تنتهي فيه فترة الـ8 سنوات، يُنظر إلى الحكومة على أنها قدمت استقالتها، ووفقًا لأحكام قانون الأساس، سيؤدي ذلك إلى بدء إجراءات تشكيل الحكومة الجديدة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم