الضاحكون الساخرون

3/11/2021

سهيل عطاالله

هنالك أناس يلبسون أزياء الدعابة لتعزيز السخرية!!

انهم جماعة الضاحكين.. عندما يضحك أحدنا ساخرا تغرز سخريته أنيابها في أبدان وأذهان المستهدفين والمستهدفون في هذا المقام هم عادة من قادة القوم وأسياده.

هذا الكلام يصف الضاحكين الساخرين في بلاد يرتع فيها المتحاربون في حروب ليست ساخنة بل باردة تقشعر إبانها الابدان والأوطان!!

مواسم الضحك والسخرية هذه تتشكل في بلاد يتستر فيها الضاحكون الساخرون منّا وجلهم من بلاد الغرب مستهدفين شرقنا بأدناه وأقصاه!! نكتٌ سياسية نُهندسها نحن في مشرقنا العربي وغير العربي.

شاعت النكت في بلاد المنظومة الشرقية يوم كان الاتحاد السوفييتي في أوج ثباته.. يومها كنت أتابع مقالات متنوعة عن الحرب الباردة!! في الحرب النفسية أعتلى الغربيون كذبا وزورا صهوات الحريات مناهضين الاستبداد وأهله في الشرق وبرعوا بإبداعهم البدع والافتراءات على شكل نمت سياسية بذيئة الجوهر والمضمون وفيما يلي أورد بعض الأمثلة.. سأل أحدهم هذا السؤال: " لماذا تتحرك الشرطة الصينية بثلاثة أنفار؟

فقال السائل مجيبا: يُقال إن الأول يجيد القراءة والثاني يعرف الكتابة أما الثالث فمهمته مراقبة الاثنين الآخرين اللذين لو يكونا من فئة الأميين!" بعد تقصي الحقائق وجدت أن السائل المجيب لم يكن إلا صينيا .. إنه لعمري من مجتمع صيني يضحك ويسخر من نفسه وذلك من ملاحقة ومراقبة العارفين المتعلمين!!

وهذه نكتة أخرى وأراها رصاصة انطلقت من ترسانة جنود الحرب الباردة:

"قيل إن اشتراكيا ورأسماليا وشيوعيا اتفقوا على موعد لقاء، فتأخر الاشتراكي واعتذر قائلا: كنت في الطابور للحصول على النقانق- فسأله الرأسمالي: ما معنى طابور؟ في حين سأله الشيوعي ما معنى (نقانق)؟!"

هكذا يهزأ أرباب رأس المال من الرافضين أن يكونوا إمعات لهم ومعهم!!

الضحك والبكاء سيان.. بهما تنصهر الخفايا وسرعان ما تنكشف النوايا!

النكتة المبكية المضحكة تمنحنا مساحات على صدرها يحفر القبحاء قبورا للأصحاء.. رصاص النكتة لن يكون يوما مطاطيا.. إنه قاتل قاتل.. إنه حيٌّ يُرزق!!

مقولة (شر البلية ما يضحك) خرجت جنينا سالما سليما من رحم نكتة أو دعابة.

موقع الملتقى غير مسؤول عن المقالات المنشورة التي تعبر عن رأي كاتبها والموقع يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم