المركز العربي للتخطيط البديل يبادر لورشة حول تأثير التجهيز للهزات الأرضية على المسكن في البلدات العربية

 

عقد يوم أمس في فندق الليغاسي في الناصرة يوم دراسي حول الهزات الأرضية وتأثير التجهيز للهزات الأرضية على المسكن في البلدات العربية. حيث بادر المركز العربي للتخطيط البديل لعقد هذا اليوم الدراسي بالتعاون مع رابطة المهندسين العرب، وبحضور عشرات المهندسين والمهنيين العرب في المجال.

وقد افتتح اليوم الدراسي الدكتور حنا سويد من المركز العربي للتخطيط البديل، مؤكداً على ضرورة مناقشة هذه القضية المهمة والبحث عن فرص واستغلالها لتقوية مبان وزيادة وحدات سكنية في البلدات العربية، وكانت كلمة ممثل رابطة المهندسين المهندس المعماري ميمون ابو عطا الذي عرض تجربته مع مخطط تاما 35 والضرورة في ملائمته للبلدات العربية.

وكانت المحاضرة مع الدكتور باسم حزان – خبير ومهندس استشاري في هندسة التربة: هندسة التربة وعلاقتها بصمود ومقاومة المباني للهزات الأرضية ، ومن ثم محاضرة للمهندس ישראל דוד وهو مهندس استشاري دولي في الإنشاءات والمباني الشاهقة: مبادئ هندسة المباني الشاهقة، تاما 38, وأسس تقوية المباني لمقاومة الهزات الأرضية وجعلها فرصة لزيادة حقوق البناء على الأرض.

وهدفت الورشة الى زيادة الوعي والخبرة بخصوص تقنيات تقوية المباني في البلدات العربية وصمودها أمام الهزات الأرضية، خاصة تلك التي لا يشملها المخطط تاما 38 , واستغلال هذه الفرصة لزيادة حقوق البناء على الأرض التي تقوم عليها هذه الأبنية وذلك حيال ضيق مسطحات البناء وارتفاع أسعار الأراضي

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم