بعد انقطاع سنتين احياء الزيارة السنوية لمقام النبي شعيب “تعليمات الهيئة الدينية”

 

 

بعد انقطاع دام سنتين بسبب وباء الكورونا تعود الطائفة الدرزية لإحياء الزيارة السنوية لمقام سيدنا انبي شعيب في حطين مناسبة دينية تاريخية تقام بتاريخ 25 نيسان من كل عام.

وهذه السنة تمت جميع التحضيرات للزيارة والتي تستقبل بها الطائفة العديد من الزوار من الديانات والمختلفة كما وتستقبل شخصيات من كبار المجتمع الإسرائيلي من رئيس الدولة والوزراء وأعضاء كنيست.

في الليلة التي تسبق يوم الزيارة تقام سهرة دينية في رحاب المقام الشريف يشارك بها المئات من المشايخ من مختلف القرى والبلدات من الكرمل ، الجليل والجولان حيث يقيمون الصلوات والشعائر الدينية وتنطلق مسيرات شبابية من مختلف القرى الدرزية وعلى ما يبدو هذه السنة ستكون مشاركة لافته بسبب الانقطاع الذي كان.

كما هي العادة انتهت التحضيرات وأصدرت الهيئة الدينية برنامج الزيارة والتعليمات المتعلقة بها وفي منشور عممته قالت:

بسم الله الرّحمن الرحيم

بيان لأبناء الطّائفة حول ترتيبات زيارة مقام سيّدنا النّبيّ شعيب عليه السّلام

بعد انقطاعِ عامين كاملين على مراسم زيارة مقام سيدنا النّبيّ شعيب عليه السّلام، تعودُ الطّائفة بعون الله ورحمته إلى إحياء هذه الزّيارة المباركة، راجين أنْ تكلّلها المعونة الإلهيّة لتكون زيارةً مباركةً علينا جميعًا، عائدين فيها إلى لقاء الأهل والمشايخ والإخوان في ظلّ المقام الأنور الشّريف.

تيسيرًا لأداء مراسم الزّيارة، مع الحفاظ على راحة الزّائرين وسلامتهم، وتسهيل عمليّة وصولهم إلى باحة المقام، أقرّت الهيئة الدينيّة للطّائفة بعد التّشاور هذه التّرتيبات، راجين اتّباعها من أجل المحافظة على النّظام:

1. ليلة الزّيارة الموافقة يوم الأحد 24.4.22

– تُخصَّص هذه اللّيلة لأداء المراسم الدّينيّة وهي متاحةٌ لدخول ومشاركة رجال الدّين فقط.

– تسهيلًا على عمليّة الوصول للمقام، تمّ إعداد مواقف خاصّة للسّيّارات والحافلات على مشارف المقام، ومنها سيتمّ نقل الزّائرين إلى المقام عبر حافلاتٍ خاصّةٍ ستعمل على مدار السّاعة وبشكل منتظم، ذهابًا وإيابًا، حتّى ساعات الفجر من اليوم التّالي.

– بناءً عليه، سيكون الدّخول إلى ساحات المقام بواسطة السّيّارات الخاصّة ممنوعًا، اعتبارًا من صباح يوم الأحد الموافق 24.4.22 وحتّى صباح يوم الإثنين الموافق 25.4.22.

2. يوم الزّيارة الرّسميّ الموافقة يوم الإثنين 25.4.22

– يُخصّص هذا اليوم لاستقبال الضّيوف مع مشاركةٍ جماهيريّة عامّة لجميع أبناء الطائفة الدّرزيّة.

– حفاظًا على ترتيبات الزّيارة، سيكون الدّخول إلى باحات المقام بالسّيّارات الخاصّة ممنوعًا، وذلك اعتبارًا من السّاعة الّامنة صباحًا. إيقاف السّيّارات سيُسمح فقط في الأماكن المُعدّة لذلك.

– يُمنع الدّخول إلى باحات المقام بواسطة درّاجات ناريّة أو مركبات مشابهةٍ.

– يُمنع الدّخول إلى باحات المقام مزوّدين بالأسلحة من أيِّ نوعٍ كان.

• نناشد جميعَ الأخوة الشّباب ومنظّمي المسيرات المختلفة بالعمل بالتّنسيق التّامّ مع السّلطات المحلّيّة والشّرطة، والامتناع عن دخول وإزعاج أهالي المناطق المسكونة، والسّير في الأراضي المزروعة الخاصّة وخصوصًا بجانب المقام.

• كذلك نهيبُ بجميع الزّائرين الكرام بالتّقيّد بما ينصّ عليه هذا البيان من تعليمات، والتّعاون مع المنظّمين من أجل إنجاح الزّيارة، وإظهار وجه الطّائفة الحسن كما في كلّ عام.

باسم الهيئة الدّينيّة

أخوكم موفق طريف

الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم