بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي (لواء أورشليم القدس):

*شرطة إسرائيل تواصل مكافحة الإرهاب: تالنيابة العامة تقدم اليوم  لائحة إتهام ضد شقيق الإرهابي الذي نفذ عملية إطلاق النار في حاجز قلنديا قبل نحو شهر، حيث تم تحييد الإرهابي منفذ العملية على يد قوات الأمن- كشف التحقيق الذي أجري في وحدة مكافحة الجريمة في لواء أورشليم القدس، وفي جهاز الأمن العام (الشاباك)، أن شقيق الإرهابي المشتبه بالتحريض قام بالتخطيط مع أصدقائه لتشكيل خلية إرهابية - وهي خطة تم إحباطها، ولم تجني ثمارها بعد أن  تم إلقاء القبض عليهم، وإحالتهم الى التحقيق في الشرطة وجهاز الامن العام (الشاباك)*.

قبل نحو شهر، وصل ليلة السبت (24.6 )، قرابة الساعة (2:40) فجراً، إرهابي إلى معبر قلنديا بالقرب من أورشليم القدس، وقام بتنفيذ هجوم ارهابي من خلاله  أطلق النار على قوات الأمن العاملة في المعبر، الإرهابي وهو  (17 عام، من كفر عقب)، وصل سيراً على الأقدام من إتجاه مناطق يهودا والسامرة، وقام بإطلاق النار من سلاح مرتجل  على القوات العاملة هناك.

 حاولت قوات الامن العاملة في المعبر، ومن بينها افراد شرطة وحدة المعابر التابعة لشرطة لواء اورشليم القدس، وحرس الأمن المدني،  به بإطلاق النار بإتجاه المخرب، وتحييده، وبعد ذلك، تم تحديد- مقتل الإرهابي، وضبط السلاح الذي قام بإستخدامة في إطلاق النار من قبل الشرطة مع عدد من امشاط الذخيرة التي إستخدمها.
 في أعقاب الهجوم الارهابي، الذي أسفر عن أصابة إثنين من حراس الأمن المدنيين العاملين في المعبر بجروح طفيفة.

 تم إستدعاء افراد الشرطة التابعة للواء أورشليم القدس، ومحاربي حرس الحدود في لواء أورشليم القدس، وقوات جيش الدفاع، إلى مكان الحادث وبدأوا في نشاط مسح، وتفتيش جنباً إلى جنب خيث قاموا بأنشطة إضافية لجمع الأدلة والبينات من مسرح الجريمة، على يد الاخصائيين الجنائيين، ومحققو الشرطة، وخبراء المتفجرات في لواء أورشليم القدس.

صرح قائد لواء أورشليم القدس، اللواء دورون تورجمان، في تقييمه للوضع في مسرح الجريمة : "هذا الهجوم يزيد من الإحتمالات والدوافع للقيام بأعمال إرهابية في المعابر، هذا هجوم الذي تم من خلالة إطلاق نار من أسلحة نارية باتجاه قواتنا في منتصف الليل، حيث تم التعرف على الإرهابي الذي أطلق النار، وعمل افراد الأمن الذين تواجدوا في المكان، بشكل دقيق ومهني، حتى الإنتهاء من العملية المطلوبة لتحييد الخطر، ورد فعل افراد الأمن التي عملت على الحاجز، وسعت  لتحييد الإرهابي، أنهى الحدث بطريقة جيدة كما كان متوقعا منهم".

 التحقيق في إطلاق النار تم تنفيذه من قبل الوحدة المركزية في لواء أورشليم القدس، وجهاز الأمن العام (الشاباك). في اليوم التالي للهجوم، أظى الى إلقاء القبض على شقيق منفذ الهجوم (19 عام، من سكان كفر عقب)، حيث تمت احالته إلى التحقيق في وحدة مكافحة الجريمة في لواء اورشليم  القدس وجهاز الغمن الغام- الشاباك، حيث كشف من خلاله أن المشتبه  متورط في مؤامرة لارتكاب عمل إرهابي بمحاولته تشكيل خلية إرهابية تعمل ضد أهداف إسرائيلية مع اصدقائه، كما تبين من  التحقيق، بحسب الشبهة، أن السلاح المرتجل الذي نفذ به الهجوم كان في حوزة شقيق الارهابي، حيث  تم تمديد توقيفه من حين لآخر، واليوم من المتوقع توجيه لائحة إتهام ضده من قبل النيابة العامه، تنسب له بالإضافة الى التحريض على الشبكات التواصل الاجتماعي.

في الأيام الأخيرة تم انهاء التحقيق مع المشتبهين الآخرين وهم (19 - 20 عام، من سكان كفر عقب، أصدقاء شقيق الإرهابي)، ومع انتهاء التحقيق من قبل الامن العام (الشاباك)، ووحدة مكافحة الجريمة  في لواء أورشليم القدس، من المتوقع في الأيام المقبلة تقديم لوائح إتهام ضدهما بحيازة أسلحة بشكل غير القانوني.

 *ستواصل شرطة إسرائيل وجهاز الأمن العام- الشاباك العمل مع كافة قوات الأمن من أجل المكافحة الحازمة وبلا هوادة فيها ضد الإرهاب والإرهابيين، ومن يقوم بمساعدتهم، بهدف حماية أمن مواطني دولة إسرائيل*.

مرفق لاستخدامكم: 

توثيق من تقييم الوضع لقائد لواء أورشليم القدس اللواء دورون تورجمان عند معبر قلنديا الليلة،  ونشاط قوات الأمن عند الحاجز بعد الهجوم.

https://www.dropbox.com/scl/fi/8ce8oltp6vbxpae6xprut/24.06.23.mp4?dl=0&rlkey=q3h7adnypx5icpaj51u9js4n1
اقوال المقدم عيران ديلون قائد مركز شرطة شعفاط  في أورشليم القدس حول تحييد الارهابي.

https://www.dropbox.com/scl/fi/it3mtduvtfhhhifglrrpe/24.06.23.mp4?dl=0&rlkey=l67xlk3el4bikexorubyd2rtd


صور: إضافية لقوات الأمن من مسرح الجريمة.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم