.بيان مشترك صادر عن المتحدث باسم جهاز الأمن العام- الشاباك والمتحدث الرسمي باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي*:

 *جهاز الأمن العام- الشاباك وشرطة إسرائيل يكشفان عن حل لغز الهجوم الارهابي- تفعيل العبوات الناسفة في أورشليم القدس يوم  23/11/22*.

 *سُمح للنشر أنه يوم 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 ، بعد نشاط استخباري وميداني مكثف لجهاز الأمن العام- الشاباك، والوحدة المركزية في لواء اورشليم القدس وقوات شرطة إضافية وجيش الدفاع، قامت قوة من جهاز الأمن العام - الشاباك ومن وحدة مكافحة الإرهاب بإلقاء القبض على إسلام فروح بشبهة تنفيذه الهجومين الارهابيين بالعبوات الناسفة في مدينة أورشليم  القدس الشهر الماضي*

 في الشهر الماضي يوم 23.11.22 قرب الساعة 07:05 وقع انفجار قوي بعبوة ناسفة في منطقة مدخل مدينة أورشليم القدس بالقرب من محطة للحافلات العامومية. تم استدعاء قوات كبيرة من الشرطة إلى مكان الحادث وفي نفس الوقت الذي تعاملت القوات مع الحادثة، قرب الساعة 07:35 انفجرت عبوة ناسفة أخرى بالقرب من محطة حافلات عند مفرق راموت في اورشليم القدس.  وصلت العديد من قوات الشرطة والإنقاذ تحت قيادة قائد لواء اورشليم القدس إلى مكان الحادث وعملوا على إنقاذ الأرواح وإجلاء الضحايا من مكان الحادث.

 في الوقت نفسه، عمل خبراء المتفجرات في الشرطة في مسرح الهجوم الارهابي، وبدأت العديد من قوات الشرطة بأنشطة مسح وتمشيط لرصد الجناة، الى جانب جمع البينات والأدلة.  قاد التحقيق في الهجزم الرهابي،  محققون من جهاز الأمن العام - الشاباك والوحدة المركزية في لواء اورشليم القدس ، ورافقت ملف التحقيق النيابة العامة لواء اورشليم القدس.
 وأدى الهجوم الارهابي المزدوج إلى مقتل شخصين: المرحوم تيدسا تشوما - من سكان بيسغات زئيف  في الخمسينيات من عمره ، والمرحوم آريه شيشوبك الذي كان يعيش في حي هار نوف.  إضافة إلى ذلك ، أصيب أكثر من 20 شخصًا في الهجوم المزدوج، معظمهم في حالة طفيفة أو يعانون من التوتر والقلق.

في الأيام التي أعقبت الهجوم، قام محققون من جهاز الأمن العام - الشاباك والوحدة المركزية في لواء اورشليم القدس، بمساعدة قوات من جيش الدفاع، بجمع بينات وأدلة بهدف تعقب هوية منفذ الهجوم. وفي عطلة نهاية الأسبوع التي أعقبت الهجوم، تم ضبط أغراض مشبوهة وهي مخبأة في منطقة وادي أوج في منطقة يهودا والسامرة ، ومن بينها: دراجة نارية يشتبه أن الإرهابي استخدمها لتنفيذ الهجوم ووضع العبوات الناسفة، و 5 عبوات أنبوبية، وملابس مختلفة استخدمها الإرهابي قبل الهجوم وبعده، وخوذة. وغيرها.

 نتيجة لمواد البينات هذه وغيرها من إجراءات التحقيق التي تم تنفيذها في نفس الوقت أثناء إلقاء القبض على المشتبه بهم واستجوابهم، قام محققو الشاباك والوحدة المركزية للواء اورشليم القدس بتعقب هوية منفذ الهجوم.

 الإرهابي أسلام فروح، 26 عاما ، من سكان اسرائيل بدون خلفية أمنية سابقة، يعيش تارة في كفر عقب وتارة في مدينة رام الله، مهندس ميكانيكي بمهنته، تمت إحالته مع إلقاء القبض عليه إلى التحقيق غدفي جهاز الأمن العام- الشاباك والشرطة.

 يكشف التحقيق الذي أجراه الشاباك والوحدة المركزية لواء اورشليم القدس أن المشتبه به الذي عمل وفق أيديولوجية سلفية جهادية متطابقة مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي ، *نفذ هذه الهجمات الإرهابية بمفرده*، بعد التخطيط لإخراجها الى حيز التنفيذ من أجل المس بمواطنين إسرائيليين في اورشليم القدس.

 في إطار التحقيق ، تبين أن المشتبه استهلك محتويات إرهابية، ومن بين أمور أخرى، تعلم من مشاهدته كيفية صنع المتفجرات وأجرى التجارب في حفرة حفرها في منطقة مفتوحة في منطقة بنيامين، حيث صنع أيضًا العبوات الناسفة.  في الحفرة التي تم العثور عليها وتفجيرها، تم إخفاء المواد الخام لإنشاء مجموعة عبوات ناسفة إضافية ، وتم ضبط *سلاح من نوع كارلو *  بحوزة المشتبه الارهابي. * أثناء المطاردة * ، * تم ضبط عبوة ناسفة أخرى مجهزة للتشغيل*.  حيث أظهر التحقيق أن فروح كان ينوي استخدامها لشن هجمات إرهابية إضافية.

 وقد تم تمديد توقيف الإرهابي من حين لآخر في المحكمة ، حيث قدمت الشرطة اليوم تصريح مدعٍ ضده من قبل النيابة العامة، ومن المتوقع أن تقدم النيابة العامة في الأيام القادمة لائحة اتهام ضده تنسب له ارتكاب أعمال إرهابية والقتل.

 وكجزء من التحقيق ، تم إلقاء القبض على مشتبه بهم آخرين ، لكن اتضح في التحقيق أنهم لم يشاركوا في هذا الهجوم.  أحد هؤلاء المشتبه بهم تم إلقاء القبض عليه من قبل شرطيين سريين من الوحدة المركزية للواء اورشليم القدس واتضح خلال التحقيق معه أنه خطط بمفرده وبدون صلة بالهجوم الإرهابي - تفجير العبوات الناسفة قرر ارتكاب  هجوم آخر في منطقة المحطة المركزية في اورشليم القدس.  كان المشتبه به في المراحل الأولى من التخطيط وإلقاء القبض عليه أحبط نواياه.  تم تمديد توثيفه ومن المتوقع تقديم لائحة اتهام ضده في الأيام المقبلة.

 *سيواصل جهاز الأمن العام وشرطة إسرائيل العمل على إحباط أي محاولة من قبل المنظمات والنشطاء الإرهابيين للمضي قدما في أنشطة إرهابية ضد دولة إسرائيل ومواطنيها.
 -------
 لاستخدامكم:
 توثيق أقوال الرائد أساف عوفاديا من الوحدة المركزية في لواء اورشليم القدس حول التحقيق في الهجوم الاهرابي من قبل الشاباك والشرطة والقبض على المشتبه بتنفيذ الهجوم الارهابي.
 


 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم