حالة من عدم الاستقرار الجوي الثلاثاء ..وتحذير من سيول في هذه المناطق

المصدر طقس فلسطين - م.محمد جانم

 

من المتوقع أن تتأثر البلاد اعتباراً من يوم غد الاثنين بحالة من عدم الاستقرار الجوي يكون تأثيرها محدوداً في بعض المناطق ، على أن تصبح الحالة ذات فعالية عالية يوم الثلاثاء في بعض المناطق بمشيئة الله .

ويتوقع أن تهطل زخات محلية متفرقة يوم غد الاثنين تتركز في السواحل الشمالية من البلاد وأجزاء متفرقة محدودة من البلاد ، في حين تكون الأجواء شبه مستقرة في باقي المناطق ، ولا يطرأ تغير كبير على الأجواء التي تبقى باردة نسبياً في مختلف المناطق مع رياح جنوبية غربية. 


 
وفي يوم الثلاثاء تشتد فعالية حالة عدم الاستقرار الجوي بحيث من المتوقع أن تتشكل سحب ركامية رعدية خصوصاً ساعات الظهر والعصر ، ويتوقع أن يكون تركيز الفعالية أقوى في سلسلة الجبال الفلسطينية والمناطق الشرقية والجنوبية من البلاد ، مع فرصة حاضرة أيضاً لتأثر الأجزاء الغربية أيضاً ولكن على نطاق أقل زخماً ، وتكون الرياح متقلبة الاتجاه. 

وحسب الخرائط الجوية الحالية ، فإن بعض المناطق قد تتعرض لسحب ركامية مع هطول أمطار رعدية ربما تكون مصحوبة بتساقط زخات البرد ، وقد تؤدي الى تشكل السيول ضمن نطاق هذه السحب ، والتي لن تكون شاملة لكافة المناطق كما هو الحال في حالات عدم الاستقرار الجوي التي تتسم بالتأثير المتباين ما بين منطقة وأخرى رغم القرب الجغرافي أحياناً ، حيث من المتوقع أن لا تتأثر العديد من المناطق بزخم الحالة وإنما بزخات محلية متفرقة محدودة وأجواء غائمة جزئياً الى غائمة مع كميات متواضعة من الأمطار ، ولا يتوقع خلال هذه الحالة أن تحصد المناطق الفلسطينية غلة كبيرة من كميات الأمطار كما حدث في نهاية الأسبوع الماضي ، وإنما قد تكون غزارة بعض الهطولات عالية خصوصاً في المناطق الجنوبية الشرقية ومناطق متفرقة أخرى ، الأمر الذي يعزز من احتمالية تشكل السيول. 

ويحذر موقع طقس فلسطين من خطر تشكل السيول في الأغوار والجبال الشرقية والمناطق الجنوبية الشرقية خصوصاً في منطقة البحر الميت ، وفي مناطق متفرقة أخرى من البلاد ، ومن المتوقع أن تشمل الحالة أيضاً مناطق واسعة في الأردن بحيث من المحتمل تشكل السيول ضمن سلسلة الجبال العالية والوديان الجارية منها .

ومن المتوقع أن تستقر الأجواء في النصف الثاني من الأسبوع الجاري مع ارتفاعات تدريجية على درجات الحرارة .

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم