ذوو حق الاقتراع قرابة 6,5 مليون ناخب، 16% عرب

 

 

يستدل من معطيات أصدرتها دائرة الإحصاء المركزية، أن عدد ذوي الاقتراع في انتخابات الكنيست في الأسبوع المقبل، حوالي 6,563 مليون نسمة، إلا أن 8,5% من ذوي حق الاقتراع هم من المهاجرين، أو من المقيمين بشكل دائم في الخارج. وهذا العدد هو الذي سيكون معتمدا وعلى أساسه تحسب نسبة التصويت. ويتضح أن 16% من هؤلاء هم من العرب، الذي يقدر عددهم بنحو مليون و65 الف ناخب.
وقالت دائرة الإحصاء، إن 8,5% من ذوي حق الاقتراع هم خارج البلاد، وهذه نسبة أدنى بكثير من سنوات مضت، إذ أنه في السنوات الأخيرة، عملت دائرة سجل السكان، على البحث عن حملة الجنسية الإسرائيلية المقيمين في الخارج، بعد أن تبين أن أشخاصا رحلوا عن الدنيا ولم يبلغ أهاليهم السلطات الإسرائيلية بواقعهم، وبقوا مسجلين في السجل السكاني وسجل الناخبين.
وقالت دائرة الإحصاء إن عدد ذوي حق الاقتراع المقيمين في البلاد قرابة 6 ملايين نسمة، وأن حوالي 17% منهم هم من العرب، بمعنى حوالي مليون و40 ألف ناخب عربي. وقالت الدائرة، إن عدد ذوي حق الاقتراع ارتفع في غضون عام وثلاثة أسابيع، بنحو 1,7% فقط.
وحسب الدائرة ذاتها، فإن 11% من ذوي حق الاقتراع هم من الحريديم، ولكن كما هو معروف فإن نسبة التصويت بينهم تفوق 90%، وهذا يجعلهم بقوة تزيد عن 13% من اجمالي الناخبين في يوم الانتخابات.
كما يتضح أن 13% من ذوي حق الاقتراع المقيمين في البلاد، هم أبناء 18 إلى 24 عاما، ومن هم أبناء 25 إلى 39 عاما، نسبتهم 29%، وأبناء 40 إلى 59 عاما نسبتهم 32%، وأبناء 60 عاما وما فوق نسبتهم 26%.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم