عطر الكلام

 

1 – أثناء سيرنا في الحياة لتحقيق أحلامنا وتجسيد أفكارنا ... يجب الّا نحيد عن الطريق الصحيح حسب البرنامج الصريح ...ونلجأ للقيل والقال وكلام التجريح ,الغير مريح .

2 – أفضل الجرّاحين : مَن يواسي قلباً مجروحاً ونفسا حزينة .

3 – قالت لحبيبها : أنت حبيبي الغالي الذي تستحق احترامي ودلالي , لأنك أغلى مِن عمي وخالي ...فقاطعها , بقوله : لو قطعت وصالي , وأخذت اجالي ... عن حبك لا احيد , حبي لك كل يوم يزيد . هذا ما تريدينه وما إياه أريد .

4 –هل غيرة الجبان تكفل له الحنان والأمان ؟

5 – كن كما أنت : أمينا , مخلصا , تقيا , شريفا , محبا , صادقا, فاضلا , متواضعا , كريما , فهيما , حكيما ... ولا يكن همك ما يفكر به غيرك .

6 – قد يخشى الانسان من الأشياء التي لا يعرفها . لكن لا يجب أن يستمر خوفه كل الأيام على مدى الاعوام .

7 – المصالحة نافعة للمصلحة .

8- المعبودة للحبيب تصدقه , وتكذب القريب والغريب , المحامي والطبيب ...بل كل الناس لأنها تعشق حبيبها بإخلاص .فيا ايتها الوفية , السخية بالعطاء ...كوني على حذر , على حد قول المثل :" يا مأمنة للرجال , يا مأمنة للمية في الغربال ".

9 – يدّعي البعض أن من يشعر بالوهن , يلجأ الى إمرأة قوية , فيتخلص مِن كل المحن .

10 – بعض النساء تغريها الكلمة الحلوة المعسولة ...فتصفح في الحال وتسير مع الرجال , وتفعل ما لا يخطر على البال .

11 – هل يتكبر المنشار على النجار ؟ !

12 – كان رجل جالساً عند مدخل بيته , يصلي بلجاجة الى الله – وعليه دَين لا يستطيع سداده . وإذ ب- ببغاء جميلة وقفت على رأسه .فدخل البيت , أمسك بالببغاء ووضعها في قفص .وكانت من حين الى اخر تسمعه بعض الأصوات والألحان الجميلة .وفي اليوم التالي , قرع شخص بابه ,وإذ بخادم – يعمل عند أحد أغنياء الحي – يساله ان كان قد رأى ببغاء كانت عند ذلك الغني .فقال الرجل الفقير : ها هي الببغاء في قفص جميل . فأخذ الخادم الببغاء , وهَمّ بالخروج. ولكنه قبل أن يخرج , أخرج من جيبه كيسا , وناوله للفقير , قائلا : خذ هذا الكيس , مكافأة لك .ولما فتح الفقير الكيس وجد فيه المبلغ الذي يريد سداده – بل وأكثر قليلا .فشكر الفقير الرب من كل القلب .وأقول : إن الله – عز وجل –يسدد احتياجاتنا بطرق عديدة , قد لا نتوقعها , فهو على كل شيء قدير .

13 – ألف كلمة جبان , ولا كلمة عضك كلب فلان .

14 – أصبح موت الإنسان , كشرب عصير الرمان أو شرب سيجارة – يا خسارة !

15 – لو أعطيت سرك في الصباح إلى إمرأة خرساء , قد تكشفه في الليلة الظلماء – فحذار .

16 – هل حقا كل من أخذ اللقاح ضد "الكورونا "– ارتاح ؟

17 – عجبت مِن أناس , إذا احترمتهم احتقروك , وإذا احتقرتهم احترموك .

 

 

بقلم: أنطون حنا فرح

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم