فسخ الشراكة بين غانتس وساعر والأخير يطالب بالانضمام لكابينيت الحرب بكتلة مستقلة

 

 

أعلن الوزير في حكومة الحرب غدعون ساعر مساء اليوم الثلاثاء، فسخ الشراكة البرلمانية مع حزب كحول لفان، ضمن كتلة “همحنيه همملختي”، بعد ان وجّه انتقادات لسير الحرب، وطالب بأن يكون عضوا في كابينيت الحرب المقلص.

ولساعر شريكين آخرين في الكتلة التي تضم 12 نائبا، وقد ينضم له نائب رابع.
وقفز ساعر للشراكة مع بيني غانتس قبل الانتخابات الأخيرة بعد أن أيقن أنه يواجه خطر عدم اجتياز نسبة الحسم، الا أن هذه الشراكة لم تحقق شيئا لغانتس وحزبه كحول لفان.

ومنذ ان انفصل عن حزب الليكود في انتخابات العام 2020، كان يعارك ساعر للبقاء على واجهة السياسة.

وحسب تصريحات ساعر هذا المساء، فإنه باق في حكومة الحرب، إلا انه يطالب بالانضمام لكابينيت الحرب الذي يضم نتنياهو ووزير الحرب غالانت والوزير غانتس، ووزيرين بصفة مراقب، هما غادي آيزينكوت والليكودي رون ديرمر.

وطلب ساعر يعني تغيير اتفاق حكومة الحرب، وهذا ما قد يرفضه غانتس، كما ان ضم ساعر سيُواجه بطلب من شركاء نتنياهو للانضمام للكابينيت المقلص.

وقال ساعر في بيان: “أنا أحترم رفاقي، ممثّلي همحنيه همملختي في كابينيت الحرب، لكنهم للأسف لا يعبّرون فيها عن الصوت والمواقف التي أريد أن أضعها هناك؛ لذلك أطالب بالانضمام إلى كابينيت الحرب، لنكون جزءًا من التأثير على السياسة”.

وأضاف: “إن صوتنا صوت اليمين القومي، ضروري اليوم أكثر من أي وقت مضى. إسرائيل اليوم بحاجة إلى بديل، إلى يمين قومي”.

وعلق رئيس “همحنيه همملختي” بيني غانتس على إعلان ساعر بتغريدة قصيرة على موقع منصة “اكس” وكتب: “شكرا وبالتوفيق”.

ويذكر أن جدعون ساعر، كان قد صرح قبل نحو أسبوعين، إنه لا يستبعد البقاء في حكومة الليكود بقيادة نتنياهو حتى بعد الحرب.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم