فشل مخطط “جواز السفر الأخضر”: دولة واحدة فقط اعترفت به

 

 

تسجّل سياسة “جواز السفر الأخضر” التي تفاخر بها مسؤولون إسرائيليون فشلها المستمر، مع اعتراف دولة واحدة فقط بهذه الإجراءات، وفشل محاولات إسرائيل لشمل اليونان وقبرص بالتسهيلات.
ووقعت إسرائيل اتفاقًا مع جورجيا حول التسهيلات والسماح بسفر حاملي الجواز الأخضر دون الحاجة لفحص كورونا أو حجر صحي، بينما أكد مسؤولون معارضة الاتحاد الأوروبي توقيع اتفاق مشابه مع اليونان.
وزار رئيس حكومة اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكيس، البلاد الشهر الماضي معلنًا خلال مؤتمر صحفي جمعه برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن توصل الدولتين إلى تفاهمات حول جواز السفر الأخضر الذي يمكن المواطنون من السفر إلى اليونان دون إجراء فحص كورونا ودون إلزامهم بالحجر الصحي. وجمعت زيارة مشابهة الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، بنتنياهو قبل أسبوعين مطلقين تصريحات مشابهة، دون رصيد، ودون توقيع أي اتفاق بين البلدين.
وأكدت مصادر دبلوماسيّة أنه على الرغم من التصريحات فإن الاتحاد الأوروبي يعارض بشدّة توقيع أعضائه على اتفاق جواز السفر الأخضر، وأن ألمانيا تقود هذا التوجه بسبب تمييز هذا الاتفاق ضد من لم يتلقوا اللقاح  وبسبب الرغبة بتشجيع السياحة الداخلية وتقوية الاقتصاد الأوروبي.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم