مجلس كفرياسيف المحلي وإدارات المدارس ولجان الأولياء يتبنون توصية لجنة الصحة القطرية بالرجوع التدريجي لطلاب المدارس في القرية ابتداءً من يوم الاثنين القادم 

في اجتماع خاص لإدارات مدارس القرية ورئيس المجلس المحلي وممثلي لجان أولياء أمور الطلاب في مدارس القرية المختلفة عقد اليوم في قاعة الجلسات بالمجلس المحلي تم الاتفاق اليوم على تبني توصية اللجنة القطرية للصحة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بالعودة التدريجية للتعليم وفق النظام والتعليمات التي صدرت عن وزارتي الصحة والتربية والتعليم.

وبالتالي فإن طلاب الأوائل حتى الثوالث ورياض الأطفال وطلاب الحوادي عشر والثواني عشر سيعودون لمقاعد الدراسة ابتداءً من يوم الاثنين القادم ١١ / ٥ / ٢٠٢٠.

وفيما يلي توصية لجنة الصحة القطرية بتاريخ ٥ / ٥ / ٢٠٢٠ :

بيان اللجنة القطرية للصحة

توصيات اللجنة حول عودة الطلاب الى مقاعد الدراسة
5.5.2020

اجتماع اللجنة (عبر تطبيق زوم) بتاريخ 5\5\2020 الساعة 20:30
بمشاركة: د. محمد خطيب (مركز اللجنة)، ب. فهد حكيم، د، نعيم أبو فريحة، د. نهاية داوود، د، نائل الياس، د. أمير عليمي، السيد فاتن غطاس، ب، بشارة بشارات، د، سامر ذياب.

تقديم:
وفق المعطيات المتوفرة (2020\5\5) بلغ عدد الإصابات بفيروس الكورونا في المجتمع العربي 1017 حالة (لا يشمل المدن المختلطة) منها 756 حالة في 19 بلدة رئيسية (في كل منها 15 حالة فما فوق) و221 حالة في 41 بلدة يتراوح عدد الإصابات فيها بين 1-14 حالة إضافة الى 15 بلدة لم يظهر فيها أي حالة حتى الأن. أما في البلدات التي عدد سكانها أقل من 5000 فبلغ مجموع الحالات فيها 40 حالة أصابة. بالمقابل، وصل عدد المتعافين الى 435 (43%).
أما من حيث نسبة التزايد في الإصابات فتظهر المعطيات انخفاضاً ما في هذه النسبة مما يعني تراجعاً في مدى تفشي الكورونا (مرفق المعطيات في الرسم البياني).
هذه المعطيات الإيجابية يمكن أن تبشر ببداية ما لانحسار الوباء ولكنها لا تعني على الأطلاق انتهاء الأزمة أو الخطر من الإصابة بل على العكس حيث انه من الممكن أن تتزايد خطورة العدوى في حالة التراجع في الالتزام بالتعليمات وهنا تحذر لجنة الصحة الجمهور عامة وتدعو للاستمرار باتخاذ كافة وسائل الحيطة والحذر والعمل وفق تعليمات وزارة الصحة من حيث النظافة الشخصية، التباعد الجسدي واجراء الفحوصات.
وبناء على ما تقدم ناقشت اللجنة القطرية للصحة الوضع الحالي وخلصت الى التوصيات التالية:
• استكمال تجهيز المدارس والصفوف وفق توجيهات وزارة التربية والتعليم من قبل السلطات المحلية وإدارات المدارس.
• من الممكن الرجوع التدريجي لطلاب المدارس في البلدات العربية (ابتداءً من تاريخ 10.5.2020) وفق النظام والتعليمات التي صدرت عن وزارتي الصحة والتربية والتعليم في جميع البلدات باستثناء البلدات التي يتواجد بها عدد كبير من الاصابات أو نسبة التزايد فيها مرتفعة (البلدات الحمراء) وهي بلدتي دير الأسد وحورة (والقدس الشرقية غير المشمولة في المعطيات أعلاه) حيث توصي اللجنة بالتريث في عودة الطلاب في هذه البلدات.
• في البلدات التي تتركز الإصابات فيها في مجموعات أو أحياء محددة لا ترى اللجنة مانعاً مبدئياً في عودة الطلاب الى المدارس مع إمكانية تحديد ذلك في هذه المجموعات أو الأحياء ويكون القرار في ذلك بيد السلطة المحلية والهيئات المسؤولة في البلدة.
• فيما يتعلق بالطلاب الثانويين المتقدمين لامتحانات البجروت، من الممكن اعادتهم للتعليم وفق برنامج العودة التدريجية مع المحافظة على التقيد بكافة تعليمات الوقاية والحذر والشروط الصادرة عن وزارتي الصحة والتربية والتعليم.
• عدم عودة الطواقم المعلمين\ات اللذين يسكنون في بلدات ذات خطورة متزايدة (البلدات الحمراء) الى عملهم داخل أو خارج بلداتهم.
• استمرار اجراء الفحوصات المخبرية لتشخيص الفيروس لطاقم المعلمين\ات والطلاب قدر المستطاع، خاصة في المدن ذات الانتشار الواسع للفيروس.
• التشاور فيما بين مدراء المدارس والمعلمين\ات الذين يقعون ضمن فئات الخطر (بحسب تعريف وزارة الصحة) حول امكانية عدم العودة مباشرة مع فتح المدارس واستمرار عملهم بمنظومة التعلم عن بعد، على أن يتم بحث عودتهم مستقبلاً وفقاً لسيرورة انتشار الوباء بعد أسبوعين.
• تكثيف المجهود التربوي التثقيفي والتوعوي الموجه للطلاب خاصة في الصفوف الدنيا للتأكيد على تقوية معرفتهم ووعيهم وممارستهم وسائل الوقاية والحذر (النظافة الشخصية، التباعد الجسدي ووضع الكمامات وفق التعليمات).
• رصد ومتابعة تطورات الوضع يومياً وإجراء تقييم أسبوعي مجدد لاتخاذ القرارات وتقديم التوصيات وفق الحاجة.

المصدر من صفحة المحامي شادي شويري

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم