بقلم الصحفي نزيه توما 

01/04/23

معرض مزدوج لفنانين كفارسة امال كريني"اشواق واشواك " وكمال ملحم من اخر ابداعاتي 

الفن التشكيلي لغة عالمية يقرأها كل البشر كل منظاره الخاص بغض النظر عن الانتماء الديني او العرقي فهي لغة اممية يعبر فيها كل فنان عن مشاعره واحاسيسه قد يكون معاناة وقد يكون سعادة .

كنت قد قرأت القليل  عن الفنان الكفرساوي المربي كمال ملحم  ذي الاسم اللافت، قبل التوجه إلى المعرض، من غير أن أكون قد شكلت تصورًا أو توقعات. وصلت المعرض مبكرًا، ألقمت السماعات في أذني وطُفتُ بين اللوحات المعلقة، متوقفةً أمام كل واحدة مطولًا في مواجهة مباشرة مع العروض المختلفة والرسومات الجميلة . شعرت بالتشتت في بادئ الأمر لعدم ألفتي بأسلوبه الفني والرموز والمؤشرات الغرائبية التي كانت كل لوحة، على الرغم من بساطتها الخادعة، 
ونظرت الى الجهة الشمالية من الصالة فوجدت رسومات معلمتي والفنانة امال كريني حيث اعجبت بالفن الرائع وبشغفها بالادب والفنون لاحظت وكاني اقرأ قصص وكتاب للاطفال .نعم المربية امال قد ادلت بذلوها في عالم الرسم بوركتم ايها الفنانين .
افتتح المعرض الاستاذ عبد خالق اسدي مرحبا بالضيوف الكرام من الفنانين واصدقاء المحتفى بهم وقال : اهلا وسهلا بكم جميعا في بيتكم الدافئ جاليري رابطة ابداع واضاف ان اختيار اسم المعرض بانعكاسات قد تعني الكثير وقد يفسرها كل واحد منا وما تعكسه هذه اللوحات من معان مخفية ومعان بارزة.

. وتلاه مدير الجمعية الاستاذ جورج توما مرجبا بالحضور وتمنى للفنانين مزيدا من التألق .وكان هنالك تعليق للدكتور منير توما حول رسومات الفنانين واخير كلمة الفنان سلام دياب المسؤول عن تحضير المعرض والاخ ايليا بعيني وكانت الكلمة الاخيرة للمحتفى بهم الفنانة امال كريني وابن الفنان كمال ملحم " هيثم"  لينتهي اللقاء بتوزيع باقات الزهور على الفنانين والتقاط الصور .

وقبل قليل وصلني من الفنانة والمربية امال كرينيالكلمة التي القتها بهذه الامسية وبصالة ابداع للفنانين التشكيليين العرب في كفرياسيف 

أشواق وأشواك – ابداع

  • وسهلا بالحضور الكريم. 1.4.2023-27.4.2023

1--- (أشكر رئيس المجلس إن حضر) المحامي شادي شويري

شكر لجميع أعضاء جمعية إبداع برئاسة الأستاذ جورج توما أبو نايف المحترمين

شكر لجميع أعضاء الهيئة الإدارية وللفنان إليا بعيني مركز الفعاليات

في الجمعية المحترمين.

شكر لسكرتيرة الجمعية طالبتي الشاعرة نادرة شحادة المحترمة.

شكر للعريف السيد عبد الخالق أسدي المحترم (أبناء صف واحد).

شكر خاص للدكتور منير توما المحترم على عمله التطوعي ونقده لوحاتي وأيضا ترجمة النقد للإنجليزية.

وشكر خاص للدكتورة رنا زهر كريني لترجمتها سيرة حياتي للإنجليزية.

وشكر خاص لأريج ولنا وروان لاهتمامهم

وأخيرا شكر خاص لعائلتي الغالية زوجي وأولادي وعائلاتهم وأحفادي وعائلاتهم.

أرجو ألا أكون نسيت أحدا.

2--- من تجربتي الحياتية وجدت انه من المهم ان تكون لنا هواية، وهناك الكثير من الهوايات التي متاحة للصغير والكبير، نحن نعمل كل حياتنا، نرجع للبيت الذي يتطلب منا الكثير أيضا، باختصار وقتنا ملآن، عندما نخرج للتقاعد نشعر بالفراغ هذا الفراغ ليس جيدا لنفسيتنا، نشعر بعدم اهميتنا بعجزنا بالوحدة بالإحباط بعدم الشعور بالوقت بالملل بالإكتاب، الهواية تساعدنا كثيرا.

أعترف أن حياتي كانت مليئة بهوايات مختلفة أولها القراءة واسمرت الى الآن أيضا رافقها هوايات فنية مختلفة أهمها الرسم، هواياتي خففت عني الكثير من الألم، من ضغوطات الحياة، منحتني الهدوء النفسي، علمتني الصبر والاحتمال، أغنت وأثرت حياتي، متعتني حتى أنها أصبحت جزأ من حياتي.

ها هي لوحاتي أمامكم يميزها الخط الانسيابي ...ان واجهه عقبة يستطيع تخطيها بليونته للاستمرار بحلها لنيل اهدافه وهو أيضا يمثل الفكر المنفتح المبدع والمتقبل والمنتقد لكل المآسي التي نمر بنا،

شكرا لحضوركم.

آمال كريني

 

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم