اليخجال هو نوع من المباني القديمة كان يستخدم لإنتاج الثلج وسط الصحراء القاحلة. تميزت هذه المباني بقبة هرمية مخروطية عالية ومفتوحة من الأعلى تمثل أبراج الرياح للتخلص من الهواء الساخن، كان يتم توليد الجليد من إدخال الهواء البارد من أسفل ومن خلال تبخر الماء، وطرد الهواء الساخن عبر الأعلى.

 يمكن تخفيض درجة الحرارة داخل المبنى إلى حد تجمد الماء، وكان من الممكن الوصول إلى درجات حرارة أقل بكثير من الصفر حتى عندما تتجاوز الحرارة الخارجية 40 درجة.

يبنى اليخجال عادة على بعد كيلومتر تقريباً من مركز المدينة. ويصل هيكله المخروطي إلى ارتفاع 18 متراً وسعته 5 آلاف متر مكعب. يستخدم في بناء اليخجال عادة ملاط فريد مقاوم للماء يسمى الصاروج. وهو ملاط من الرمل والطين والجير وشعر الماعز والرماد بنسب محددة ونسبة ضئيلة من بياض البيض.

يعتبر الصاروج عازلاً جيداً للحرارة، كما أنه مقاوم للماء والرطوبة، يبلغ سمك جدران الصاروج مترين على الأقل عند القاعدة. خلال النهار يكون اليخجال عازلاً وعاكساً للحرارة وطارداً لها من داخله؛ ما يحافظ على برودة الماء والثلج، بينما خلال الليل تكون درجات الحرارة داخله منخفضة حتى إنها تصل إلى درجات أقل بكثير من الصفر.

 

المصدر: عربي بوست

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم