مجلس كفرياسيف المحلي
قسم الخدمات النفسية

رسالة للأهل - التعامل مع مخاوف الأولاد في أعقاب أحداث الكورونا
الأهل الأعزّاء،
نعيش هذه الأيّام واقعًا غير مألوف بسبب انتشار فيروس الكورونا. هذا الشعور يثير مخاوف كثيرة منها القلق، الخوف، الإستياء، عدم الأمان، والقلق من القادم. الأولاد والبالغون أيضًا يعيشون مركّبات هذا الواقع ويتأثّرون منه من خلال التجربة والرسائل الّتي يسمعونها من بيئتهم وذويهم. إضافة إلى المعلومات الكثيرة التي يسمعها الأولاد وأبناء الشبيبة ومعظم المعلومات لا تلائم جيلهم وغير موثوقة ممّا يُضعف قدرتهم على رؤية الأمور بصورة متوازنة وواضحة والتعامل معها بشكل مفيد. على ضوء ذلك من الممكن أن يزيد قلقهم وتخوّفهم، ممّا يؤدي إلى الشعور بالعجز.
لذا ارتأينا ان نضع بين أيديكم بعض الأساسيات التي من شأنها ان تساعد في تطوير المناعة والحصانة النفسية الذاتية والاجتماعية على حدٍ سواء.
1. الأهل يُمَثلون نموذجاً هاماً يُقتدي بِه الأطفالُ كَمَصّْدَر إلهام لِتعزيز قُدرتهم على التأقلُم والتَكَيُفْ السَليم واكتساب المهارات المُناسبة للتعامل مع انتشار الفيروس والوقاية منه.
2. توفير البيئة الآمنة والالتزام بتوصيات وزارة الصحة مما تمنحهم بالشعور بالأمان والسيطرة مع المحافظة على الحياة الطبيعية بقدر الإمكان.
3. الاهتمام بنقل المعلومات بشكل مبسط وواضح ومتسلسل ويلائم المستوى الذهني والمرحلة العمرية للطفل مما يقوي الشعور بالسيطرة والأمان.
4. تحديد مدة الانكشاف للأخبار وتوجيههم للاستماع وحتلنه من خلال وسائل الاعلام كمصدر معلوماتي موثوق به مع التمييز بين الشائعات والحقائق.
5. اتاحة المجال لمحادثات عائلية لبلورة طرق مواجهة ملائمة وفق المرحلة العمرية، قد تساعدهم في التهدئة والتعامل مع الأزمة وتخطيها بسلام.
6. يتوجب على الأهل متابعة منشورات وتعليمات الوزارات المختصة المختلفة، وخاصة وزارة الصحة ووزارة المعارف، للتعامل مع انتشار الفيروس.
7. الحفاظ على التواصل مع الطواقم التربوية والعلاجية وقت الحاجة.
8. الحفاظ على جو عائلي داعم ومتفهم للاحتياجات الأبناء الخاصة
في الحالات التي تتطلب استشارة ومساعدة يمكن التوجه لمكتب الخدمات النفسية – هاتف رقم: 9996132-04

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم