المحكمة العليا تعيد قانون “طبريا” للكنيست لإعادة صياغته

 

 

قررت محكمة العدل العليا، الليلة الماضية، منع رئيس اللجنة المعينة في المجلس البلدي لمدينة طبريا، بوعاز يوسيف، من التنافس على منصب رئيس البلدية في الانتخابات الوشيكة للسلطات المحلية والتي ستجرى في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

جاء ذلك في اعقاب قبول تسعة قضاة من هيئة المحكمة العليا أمس بثلاثة التماسات رُفِعَت إليهم في هذا الصدد. يذكر ان بوعاز يوسيف هو أحد مقربي رئيس حزب شاس، ارية درعي.

والغت المحكمة في قرارها قانونا اقرته الكنيست مطلع الشهر الجاري أطلق عليه الاسم “قانون طبريا” وجاء ليتيح لرؤساء لجان معينة التنافس على رئاسة البلدية أو المجلس المحلي الذي يديرونه كموظفين من قبل وزارة الداخلية، غير ان المحكمة العليا الغت القانون بصيغته هذه معللة ذلك بأن بالإمكان مثل هذا الاجراء ولكن ليس في الانتخابات الوشيكة وانما ينبغي ان يسري مفعول هذا القانون اعتبارا من الانتخابات المحلية القادمة، أي بعد أربعة أعوام، حتى لا يكون القانون بحد ذاته تم تمريره لاعتبارات شخصية وخدمة لأشخاص بعينهم.

أي أن المحكمة ردت القانون للكنيست لتعديله لينص على أنه سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الانتخابات للسلطات المحلية المتوقع اجراؤها عام الفين وثمانية وعشرين.

مكان

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم