ثوران بركان وتسونامي يخلفان مئات القتلى والجرحى في إندونيسيا.
وكالات
لقي 170 شخصاً على الأقل مصرعهم، وأصيب نحو 700 آخرين بجروح في إندونيسيا ليل السبت 22 ديسمبر/كانون الأول 2018، إثر تسونامي ضرب مضيق سوندا الواقع بين جزيرتي جاوا وسومطرة، وتسبب فيه ثوران بركان، بحسب ما أعلنته وكالة الحالات الطارئة الأحد 23 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وقال المتحدث باسم الوكالة، سوتوبو بوروو نوغروهو، في بيان، إنه «في مضيق سوندا قُتل 170 شخصاً وأصيب 700 بجروح، وهناك شخصان مفقودان»، مشيراً إلى أن هناك 3 قتلى سقطوا أيضاً في منطقة سيرانغ.


وبحسب السلطات، فإن التسونامي نجم عن ارتفاع المد البحري أكثر من العادة، بسبب المحاق (وجود القمر بين الأرض والشمس، ما يزيد ارتفاع المد)، وتزامن ذلك مع انهيار أرضي حصل تحت سطح البحر وتسبب فيه ثوران بركان آناك كراكاتوا.

وأوضح المتحدث أن عشرات المساكن دُمرت بسبب المد البحري الذي ضرب ليل السبت قرابة الساعة 21.30 (14.30 ت.غ) سواحل جنوب سومطرة والطرف الغربي من جزيرة جاوا.

وبيَن أن الوكالة تجري تحقيقاً، وتخشى أن ترتفع حصيلة الضحايا أكثر. وآناك كاراكاتوا جزيرة بركانية صغيرة برزت فوق سطح البحر بعد نحو نصف قرن من ثوران بركان كاراكاتوا في عام 1883. وهذا البركان هو أحد 127 بركاناً ناشطاً في إندونيسيا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم