أكتوبر الوردي شهر التوعية لسرطان الثدي
 

 

كل يوم يكتشف لدى 15 امرأة في البلاد سرطان ثدي

حملة توعية للجمعية لفحص الميمواغرافيا من جيل 45

 

بمناسبة الشهر العالمي لمكافحة سرطان الثدي، تقدم جمعية السرطان بيانات جديدة ودراسات علمية وتوصيات للجمهور النسائي.

وفقًا لتقديرات جمعية السرطان، سيتم تشخيص إصابة حوالي 5500 امرأة بسرطان الثدي في إسرائيل في عام 2022، وسيموت حوالي 1100 نتيجة لسرطان الثدي الغازي.


بحسب بيانات وزارة الصحة، في عام 2020، تم تشخيص إصابة 5,384 امرأة بسرطان الثدي، 87.8% منهن يعانين من ورم غازي و12.2% منهن ورم موضعي.

عام 2019 سجلت 5539 إصابة بسرطان الثدي.

كذلك إصابات الرجال بسرطان الثدي ما زالت ثابتة تساوي 1% من عدد الإصابات، حيث أصيب 53 رجلا بسرطان الثدي، غالبيتهم العظمى (91%) فوق جيل ال- 50.

ووفق المعطيات عام 2020 كان الاكتشاف المبكر للأورام 71%، بحيث ارتفعت عن 2019 والذي كانت فيه 68.7%.

وأوضح موشيه بار حاييم، المدير العام لجمعية مكافحة السرطان، أن: “سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء في إسرائيل. ولهذا السبب من الضروري اكتشافه مبكرًا ومن المهم أيضًا العمل على تقليل خطر الإصابة بالمرض في المقام الأول. الاكتشاف المبكر يزيد من فرص الشفاء إلى حوالي 90%، ولهذا السبب نحن في جمعية مكافحة السرطان نستثمر كل عام في شهر أكتوبر في حملات التوعية. وفي الوقت نفسه، ندعو النساء إلى تبني نهج حياة صحي الذي يحد من خطر الإصابة بالمرض”.

الكشف المبكر ينقذ الحياة:

في كل جيل اذا شعرت بكتلة او تغير في الثدي توجهي للطبيب للفحص

من ناحية أخرى الكشف المبكر بواسط المسح العام (Screening)، الذي بدأ بسنوات ال–90 من القرن الماضي بمبادرة جمعية مكافحة السرطان والاشتراك مع وزارة الصحة، اثبت انه منقذ للحياة وانه قلل من نسبة الوفيات بنسبة 25%.


وفقًا لإرشادات وزارة الصحة، يوصى بإجراء النساء تصوير الثدي بالأشعة السينية (الميموغرافيا) مرة كل عامين بدءًا من سن 50 عامًا. يمكن للنساء من سن 45 عامًا الاتصال بالطبيب للحصول على معلومات حول الإيجابيات والسلبيات لإجراء الفحص في هذا الجيل من اجل البدء في القيام بالفحص مبكرًا. ومع ذلك، هناك عوامل مختلفة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي (على سبيل المثال، وجود تاريخ عائلي لسرطان الثدي، وبنية سميكة للثدي في تصوير الثدي بالأشعة السينية، والعلاج بالهرمونات البديلة للتخفيف من أعراض انقطاع الطمث، وأكثر من ذلك). يوصى بإجراء تقييم فردي للمخاطر لتحديد ما إذا كان من الضروري بدء المراقبة في سن أصغر، أو إجراء اختبارات متكررة، أو استخدام طرق تصوير إضافية (مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي).

إسرائيل موجودة في المكان ال 26 في العالم بنسبة الإصابة بالمرض وفي المكان ال-71 بنسبة الوفيات منه.

ملخص توصيات جمعية السرطان للتشخيص المبكر لسرطان الثدي:

في كل جيل – تعرفي على ثدييك. إذا اكتشفت أي نتيجة أو تغيير، توجهي إلى الطبيب واطلبي معرفة طبيعته. يمكن إجراء فحص الثدي مرة واحدة في السنة من قبل طبيب متخصص في فحص الثدي (مع أهمية الفحص الثدي الذاتي اليدوي، لكن لم يثبت أنه يقلل من الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي).
في جيل 50 – 74 سنة – يوصى بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية (Mimeography) مرة كل عامين. الفحص مشمول في سلة الخدمات الصحية.
في جيل 45 – 49 سنة– يمكن للنساء الاتصال بالطبيب للاستشارة حول إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية ابتداء من هذا العمر.
النساء المعرضات لخطر كبير – يوصى بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية مرة واحدة في السنة ابتداءً من سن 40 عامًا أو قبل ذلك، وفقًا لتوصية الطبيب. يحق أيضًا للنساء اللاتي يحملن جينات أن يحصلن على فحص MRI سنوي متضمن في سلة الخدمات الصحية.
للمزيد من المعلومات اضغط هنا:

https://ar.cancer.org.il/template/default.aspx?PageId=8677

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم